الرئيسية / محليات / منظمة الصحة العالمية: افتقار مراكز الرعاية الصحية للمياه يزيد خطر الإصابة بكوفيد19

منظمة الصحة العالمية: افتقار مراكز الرعاية الصحية للمياه يزيد خطر الإصابة بكوفيد19

مجلة وفاء wafaamagazine

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم، من أن واحدا من كل 4 مراكز رعاية صحية في العالم تفتقر الى المياه لأغراض النظافة والخدمات، ما يعرض زهاء 1,8 مليار شخص لخطر الإصابة بفيروس كورونا بحسب ما ذكرت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقالت المنظمة في دراسة أعدتها بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، واستندت فيها الى بيانات من 165 دولة، إن فتقار المراكز لهذه الخدمات الأساسية يعرض المرضى والعاملين فيها على السواء لخطر التقاط العدوى.

وأشار رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الى أن “العمل في مرفق رعاية صحية من دون مياه ووسائل صرف صحي ونظافة أشبه بإرسال ممرضات وأطباء الى العمل من دون معدات حماية شخصية”.

وأكد أن هذه العناصر “أساسية لوقف انتشار كوفيد-19، لكن لا تزال هناك ثغرات كبيرة يجب تجاوزها، خاصة في البلدان نموا”.

وفي حين أن العاملين في مجال الصحة لا يتجاوز عددهم 3 في المئة من سكان العالم، الا انهم يشكلون 14 في المئة من المصابين بكوفيد-19، بحسب أرقام منظمة الصحة.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنرييتا فور إن “ارسال العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى الى منشآت لا تحتوي على مياه نظيفة أو مراحيض آمنة او صابون يعرض حياتهم للخطر”.

وتوصلت الدراسة أيضا الى أن مرفقا صحيا من كل ثلاثة حول العالم لا يضمن توفير القدرة على تنظيف اليدين، في حين أن واحدا من كل 10 لا يملك نظام صرف صحي.

أما بالنسبة الى البلدان ال47 الأقل نموا في العالم فإن الأرقام تسوء أكثر، حيث لا تتوافر مياه الشرب في نصف مراكزها للرعاية الصحية، وربعها يفتقر الى المياه لاغراض النظافة، و3 من كل 5 لا تملك خدمات صرف صحي.

وأجرت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف حسابات توصلت الى أن توفير خدمات المياه الأساسية في هذه المراكز الصحية يكلف دولارا واحدا لكل شخص، و20 سنتا لصيانة هذه المرافق سنويا.

عن Z H