الرئيسية / أخبار العالم / المحكمة الجنائية الدولية تعتقل قائدا سابقا بجمهورية أفريقيا الوسطى يشتبه بارتكابه جرائم حرب

المحكمة الجنائية الدولية تعتقل قائدا سابقا بجمهورية أفريقيا الوسطى يشتبه بارتكابه جرائم حرب

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية انها ألقت القبض على قائد سابق في جمهورية إفريقيا الوسطى ينتمي لفصيل “سيليكا” يشتبه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقالت المحكمة في بيان إن محمد سعيد سلم نفسه للمحكمة الأحد وتم اعتقاله بموجب أمر قضائي صدر في السابع من كانون الثاني 2019 ويتعلق بجرائم تم ارتكابها من عام 2013. ولم يتم بعد تحديد تاريخ أول مثوله له في لاهاي.

ويأتي هذا الاعتقال على خلفية حالة الطوارئ المعلنة في جمهورية إفريقيا الوسطى مع اندلاع قتال بين جيش البلاد المدعوم من الأمم المتحدة والقوات الروسية والرواندية والمتمردين الذين يسعون لإلغاء انتخابات 27 كانون الأول التي أسفرت عن فوز الرئيس فوستان آركانج تواديرا.

وقال قاض بالمحكمة إن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن سعيد ، 50 عاما ، كان مسؤولا عن ارتكاب جرائم شملت التعذيب والاضطهاد والاختفاء القسري وغيرها من الأعمال غير الإنسانية.

وغرقت جمهورية أفريقيا الوسطى في أعمال عنف منذ أن استولى تحالف من المتمردين الشماليين ومعظمهم من المسلمين معروف باسم سيليكا على السلطة في آذار 2013. وأدى حكمهم الوحشي إلى ظهور عصابات مسيحية تسمى ميليشيا الدفاع الذاتي (أنتي بالاكا) يواجه العديد من قادتها السابقين تهما في المحكمة الجنائية الدولية.

عن Z H