الرئيسية / أخبار المغتربين / باسيل في اختتام مؤتمر الطاقة الاغترابيّة: نجاحنا نجاح للجميع

باسيل في اختتام مؤتمر الطاقة الاغترابيّة: نجاحنا نجاح للجميع

الأحد 22 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

اختتم وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل المؤتمر الرابع للطاقة الاغترابيّة في اميركا الشماليّة، الذي انعقد على مدى يومين، وجمع ما يقارب ثمانمئة من المنتشرين اللبنانيين في الولايات المتحدة الأميركية، وكندا.

وقال الوزير باسيل في كلمته للمنتشرين: “إنّ التحدي الأكبر ليس في استخراج النفط ولا معالجة الأزمات المالية والاقتصادية، بل في الحفاظ على لبنان ليبقى كبيرًا”.

وأضاف: “هناك فريقان يتنافسان في لبنان الاول “بينق وبينعي وبيسب” بموضوع الكهرباء والنفايات والاقتصاد، مقابل فريق يزرع الأمل وبفكر بالحلول للنفايات والكهرباء”.

وتوجه باسيل للمنتشرين بالقول: “أنتم من تقررون أي صورة تريدون للبنان”.

وأضاف: “نجاحنا هو نجاح للجميع في الكهرباء والبيئة والاقتصاد والخارجيّة، وفشلنا هو فشل لنا جميعًا”، مضيفًا: “الاقتصاد والنفايات والكهرباء تحديات يوميّة لكن التحدي الأكبر هو أن يبقى لبنان كبيرًا لأنّ هناك من يريده صغيرًا وعلى قياسه”.

وقال: “كلما التقيتكم يكبر قلبي بكم فرحًا، ثم أشعر بالحزن عندما نفترق. أنتم صورة لبنان الحقيقية يجمعكم الإنتماء للبنان، ولبنانيتكم تنوع وانفتاح. انطلقتم من أرض انزرعت جذوركم فيها وانتشرتم على مدى العالم”.

وأضاف: “تحافظون على انتمائكم للبنان بتسجيل ولاداتكم في السفارات وبإستعادة جنسيتكم وبمشاركتكم في الإنتخابات النيابيّة وبإستهلاك المنتوجات اللبنانيّة والقيام بإستثمارات في أرض لبنان”. وتوجه باسيل للمنتشرين قائلا: “إحملوا قضية لبنان في حياتكم ودافعوا عنها في البلدان التي تنتمون اليها. زوروا بلدكم وتعرفوا الى بيئته ومعالمه السياحية والدينية، وتذوقوا من مائدته الغنية،. وشاركوا كما شاركتم اليوم في اقتراح الحلول لمشاكله البيئية ومعالجة نفاياته وتعزيز صادراته ونقل الخبرات اليه وزيادة فرص العمل فيه”.

وتابع قائلا: “لبنان كبير بإنسانه المقيم والمنتشر”.

وحدد للمنتشرين موعدا في تموز المقبل، ودعاهم الى بيروت للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الذي يتزامن مع الإحتفال بمرور مائة عام على ولادة دولة لبنان الكبير.

وفي نهاية المؤتمر، زرع الوزير باسيل وإلى جانبه وزير البيئة فادي جريصاتي وعدد كبير من المشاركين ارزة لبنان في حديقة ارض الفندق، الذي استضاف المؤتمر في واشنطن.

وقد صدرت التوصيات التي خرج بها المؤتمر، والتي تدعوالى تعزيز العلاقات المتينة بين الشعبين اللبناني والأميركي، والى مساهمة المنتشرين في بناء اقتصاد لبنان واستثمار الفرص المتاحة فيه.

الجمهوريّة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضاهر: القاضي الذي يتصرّف كما عون يجب عزله

مجلة وفاء wafaamagazine اعتبر النّائب ميشال ضاهر عبر لبنان الحرّ ضمن برنامج استجواب، تعليقاً على ...

%d مدونون معجبون بهذه: