الرئيسية / صحة وجمال / خطر غير متوقّع لقلّة النوم

خطر غير متوقّع لقلّة النوم

الخميس 26 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

إكتشفت مجموعة علماء من البرتغال أنّ قلّة النّوم تؤثر سلبًا في الحالة الصحّية وعمل ووظائف الأمعاء، لأنها جميعًا ترتبط بنظام النوم واليقظة.

وأفاد موقع «EurekAlert» أنّ العلماء اكتشفوا أنّ عمل مجموعة خلايا «ILC3» المناعية، التي لها تأثير كبير في عمل الجهاز الهضمي، يرتبط بنظام اليقظة والنوم. هذه الخلايا تحارب العدوى ومسؤولة عن سلامة ظهارة الأمعاء وامتصاص الدهون.

وقد قام الباحثون خلال التجربة بتحريف إيقاعات الساعة البيولوجيّة للجسم، ما نتج عنه انخفاض عدد خلايا «ILC3» في الأمعاء. هذا الانخفاض تسبب بدوره في حدوث التهابات شديدة وانتهاك حاجز الأمعاء وازدياد تراكم الدهون.

ووفق العلماء، يحصل هذا بسبب اضطراب هجرة خلايا «ILC3» في نسيج الأمعاء. وعند تغيّر نظام النوم واليقظة يتوقف إنتاج البروتينات في أغشية الخلايا المناعية، التي توجّه خلايا «ILC3» إلى أماكن انتشار العدوى الجرثوميّة وتجديد الظهارة.

وقال رئيس المجموعة العلميّة، إنريكي فيغا فرنانديز، إنّ «قلة النوم أو تغيّر روتين الحياة اليوميّ، يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على الصحّة، ما يسبّب أمراضًا مرتبطة بمنظومة المناعة، مثل التهاب الأمعاء. لذلك نلاحظ أنّ الذين يعملون ليلًا أو الذين يتنقلون بين بلدان ذات أحزمة زمنيّة مختلفة، يعانون غالبًا من الوزن الزائد أو التهاب الأمعاء». 

وكالات

شاهد أيضاً

البقع البنية على الاسنان… كيف نزيلها؟

مجلة وفاء wafaamagazine يقول الأطباء إن البقع البنية على الأسنان “أمر طبيعي”، على اعتبار أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: