الرئيسية / صحة وجمال / دور الكاكاو في الصحّة المعرفية

دور الكاكاو في الصحّة المعرفية

مجلة وفاء wafaamagazine

أظهرت تجربة إكلينيكية من جامعة كولومبيا وجامعة نيويورك أنّ اتّباع نظام غذائي غنيّ بفلافانول الكاكاو، قد يؤدي لدى كبار السن إلى تحسين الأداء في مهمّة ذاكرة محددة.

وأجرى المشاركون، الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عاماً، سلسلة من الاختبارات المعرفية لتقويم تفكيرهم وذاكرتهم، وتمّ إجراء فحص بالرنين المغناطيسي لمجموعة فرعية من المشاركين لقياس تدفق الدم في الدماغ.

وأثناء التجربة، قُسِّم المشاركون إلى 4 مجموعات، حصلت الأولى على مكمّلات وهمية من فلافانول الكاكاو، والثانية على كمية قليلة (260 ملغ)، والثالثة على جرعة متوسطة (510 ملغ)، والرابعة على كميات كبيرة (770 ملغ).

وقالت مديرة الأبحاث في مركز أبحاث ألزهايمر في المملكة المتحدة الدكتورة سوزان كولهاس: «بينما وجد الباحثون أنّ أداء أولئك الذين يتّبعون نظاماً غذائياً عالي الفلافانول، كان أفضل في مهمّة التعلّم مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي، لم يجدوا علاقة بين تناول الفلافانول والأداء في اختبارَين معرفيين آخرين. ولم يكن هناك تأثير من مكملات الفلافانول على تدفّق الدم إلى منطقة الدماغ التي حدّدها الباحثون مُسبقاً للدراسة».

وأوضحت: «لم تبحث هذه الدراسة في الخرف، ولا يمكننا أن نعرف إذا كان التقيّد بغذاء غنيّ بالكاكاو سيكون له أي تأثير في مَنع أو تأخير ظهور الحالة. واستخدمت الدراسة مكمّلات فلافانول الكاكاو على شكل كبسولة. ففي حين أنّ حبوب الكاكاو هي أساس الشوكولا، إلّا أنّ هذا الأخير ليس مصدراً موثوقاً لمركّبات الفلافانول، ولا تشير الدراسة إلى أنّ تَناوله مفيد دائماً لصحّتنا المعرفية».

عن Z H