الرئيسية / متفرقات / IEA نظمت جلسة نقاش عن السلامة المرورية وواقع الطرق في لبنان

IEA نظمت جلسة نقاش عن السلامة المرورية وواقع الطرق في لبنان

مجلة وفاء wafaamagazine

أقامت مجموعة IEA جلسة نقاش عن السلامة المرورية وواقع الطرق في لبنان، ضمن إطار الحملة التي أطلقتها المجموعة للتوعية على السلامة العامة على صفحات IEA (مهندسون ومعماريون مستقلون) على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook, Instagram, Twitter حيث استضافت كلا من القاضية لدى مجلس شورى الدولة نادين رزق، ورئيس ومؤسس منظمة “يازا” الدولية الدكتور زياد عقل.

عقل
وتطرق عقل إلى واقع الطرق الحالي وسبل التقويم، وعرض للقوانين التي ترعى السلامة المرورية، لا سيما قانون السير المقدم من يازا سنة 2012.

وفي تقييمه لبنى الطرق التحتية، شدد على دور نقابة المهندسين كون النقابة عضوا ممثلا في المجلس الأعلى للسلامة العامة، وعلى تفعيل هذا الدور من خلال الدراسات التقنية العلمية للطرق، مؤكدا دور المهندسين كأفراد ومسؤوليتهم المجتمعية.

رزق
من جهتها، تطرقت القاضية رزق الى نظام المسؤولية عن الاشغال والمنشآت العامة (الطرق)، تحديد من المسؤول (الدولة / البلدية/ الشركات الخاصة في حال وجودها/ المهندس الاستشاري/الملتزم) وعمن هو مسؤول (موجب التنفيذ وفقا للقوانين والمعايير الدولية لسلامة الطرق: نوعية المواد الاولية لا سيما “الزفت” + متممات الطريق (الاشارات/الحواجز/ممرات وجسر المشاة.). ثم تناولت موضوع نظام المسؤولية امام القضاء الاداري، مشددة على “ضرورة تثبيت العلاقة السببية بين المنشأ والضرر”.

واستكملت الجلسة بفقرة للرد على أسئلة المشاركين عبر صفحات المجموعة على مواقع التواصل الاجتماعي الذين تفاعلوا مع مواضيع الجلسة والمحاضرين. واعلنت المجموعة إطلاق فريق عمل مختص بالسلامة العامة، ودعت المهندسين المستقلين للانضمام إليها والمشاركة بنشاطاتها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحكم المروري : 12 جريح في 9 حوادث سير

مجلة وفاء wafaamagazine أفادت احصاءات غرفة التحكم للحوادث عبر ” تويتر” التي تم التحقيق فيها ...

%d مدونون معجبون بهذه: