الرئيسية / صحة وجمال / أطعمة ضرورية في أيّ نظام غذائي!

أطعمة ضرورية في أيّ نظام غذائي!

مجلة وفاء wafaamagazine

بغضّ النظر عن نوع النظام الغذائي الذي يعتمده الشخص، يجب الحرص على أن يكون متوازناً ويشمل مختلف أنواع المأكولات من أجل تزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية الضرورية له. غير أنّ هذا الأمر قد يكون معقّداً، وقد يفشل البعض في التنسيق بين أهمّ الأطعمة، وهو ما يزيد من احتمال تعرّضهم لنقصٍ غذائي وأيضاً لمشكلات صحّية جدّية.

لتبسيط الأمر، عرض خبراء موقع «onlymyhealth» مجموعة مأكولات لا بدّ من تناولها يومياً. وإذا لم تتمكّن من الحصول على جميعها، إحرص أقلّه على التنويع بينها قدر المستطاع لصحّة جيّدة بشكلٍ عام:

  • التوت

هذه الثمار الصغيرة توفر فوائد كبيرة، وتحتوي بفضل لونها الأحمر على مضادات الأكسدة إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى. ويمكن أن يكفي تناول حفنة من التوت يومياً لاستمداد كمية جيدة من العناصر الغذائية الحيوية. إلى جانب ذلك، يرتبط تناول التوت بتحسين صحّة القلب والأوعية الدموية.

  • البقوليات

وتشمل الفاصولياء، وفول الصويا، والحمّص، والعدس… ويجب تناول نوع واحد يومياً. تملك هذه الحبوب خصائص وفوائد مختلفة. على سبيل المثال، إنّ فول الصويا مليء بالإستروجين النباتي وهو فعّال في الحدّ من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات والثدي. أمّا الفاصولياء فهي جيدة للكولسترول والتوازن الهورموني وإدارة الوزن.

  • المكسّرات

قد تكون باهظة الثمن بعض الشيء ولكنها نعمة لصحّتك، بما فيها اللوز، والكاجو، والفستق، والبندق، والجوز. إنّ هذه المكسّرات فعّالة في الحدّ من مخاطر الأمراض المُزمنة مثل السكّري، والسرطان، وأمراض القلب، وضغط الدم. كما أنها تساعد على خفض الكولسترول السيئ وسكّر الدم والأكسدة، ما يساهم في تحسين وظيفة الشرايين. وتحتوي المكسّرات أيضاً على دهون جيّدة على شكل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لن تسبب زيادة الوزن إذا تناولتها باعتدال.

  • بذور الكتان

وجدت الدراسات أنّ بذور الكتان لها خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم لا يحتويها أي طعام آخر. لذا، فإنّ استهلاك ملعقة كبيرة فقط من بذور الكتان يومياً، سواء كانت كاملة أو مطحونة، يوفر فوائد لا تُحصى أبرزها خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • التمر

يحتوي على أعلى نسبة من السكّر ولكنه منخفض بمؤشر نسبة السكّر في الدم، ما يجعله طعاماً خارقاً. إلى جانب ذلك، يوفر التمر الطاقة والبوليفينول والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

  • الخضار الصليبية

مثل القرنبيط، والملفوف، والبروكلي، والفجل… إنها غنيّة بالعناصر الغذائية التي تساعد على مكافحة الأمراض المختلفة. كما تحتوي هذه الخضار على مادة السلفورافان المفيدة للبصر والإدراك والشيخوخة المُبكرة وحتى الحماية من السرطان. ليس ذلك فحسب، فقد ثبُت أيضاً أنّ الخضار الصليبية تساهم في الوقاية من أمراض القلب.

  • الحبوب الكاملة

إنها مهمّة جداً للجسم، فهي مليئة بالألياف التي تعزّز التمثيل الغذائي وتحافظ على الهضم. وتشمل القمح الكامل، والشعير، والكينوا، والشوفان، والأرزّ البنّي، والذرة.

  • الورقيات الخضراء

مثل السبانخ، والخسّ، والسلق… إنها مفيدة ليس فقط لأنها غنية بالحديد والماغنيزيوم والبوتاسيوم ولكن بسبب الفوائد التي لا حصر لها التي تقدمها، من إبطاء عملية شيخوخة الدماغ إلى تعزيز الإدراك وصولاً إلى تحسين تدفق الدم في الجسم.

  • الأطعمة المخمّرة

تحتوي على البروبيوتك الضرورية لصحّة أمعائك. إنّ تناول أطعمة بروبيوتك، مثل اللبن، يومياً مفيد للمعدة والهضم. فهي تعزّز تركيز بكتيريا الأمعاء الجيّدة وتقوّي أيضاً فوائد مضادات الأكسدة.

عن H.A