الرئيسية / آخر الأخبار / جبل جليديّ ضخم ينفصل عن أنتاركتيكا

جبل جليديّ ضخم ينفصل عن أنتاركتيكا

الأربعاء 02 تشرين الأول 2019


مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن البرنامج الأسترالي المعني بالقطب الجنوبي عن انفصال جبل جليديّ يُصنّفه العلماء D28، عن شرق القارة القطبية الجنوبية أو أنتاركتيكا المتجمدة.

لكن يؤكّد العلماء أن ذلك ليس بسبب تغيّر المناخ، إذ كانوا يراقبونه عن كثب منذ أوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، وفقاً للبرنامج الأسترالي للقطب الجنوبي.

تبلغ مساحة الجبل العملاق حوالي 1636 كيلومتراً مربّعاً، وبسبب حجمه الهائل سوف تتمّ مراقبته وتتبّع حركته لأنّه قد يشكّل خطراً في المستقبل على الشحن. وكان من المتوقع أن ينفصل جبل جليدي كبير في الفترة التي تتراوح بين عام 2010 و2015.

في هذا الصدد، قالت هيلين أماندا فريكر، أستاذة في معهد سكريبس لعلوم المحيطات في الولايات المتحدة: «لا نعتقد أن هذا الحدث مرتبط بتغير المناخ، إنه جزء من الدورة العادية لجرف الجليد، حيث نرى أحداث تشعب كبيرة كل 60 إلى 70 عاماً.»

أمّا الجرف فهو امتداد عائم لعدد من الأنهار الجليدية التي تتدفق من الأرض إلى البحر. وانفصال الجبال الجليدية كحدث طبيعي ودخولها إلى المحيطات يعكس كيفية حفاظ التدفقات الجليدية نحو المحيط على الإتزان والتوازن البيئي من خلال ما ينتجه المصدر الرئيسي للجليد. 

الجمهورية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جابر: لا فيتو أميركيا على أحد من الأحزاب للمشاركة في الحكومة

wafaamagazine مجلة وفاء استبعد النائب ياسين جابر “وجود أي مخارج للملف الحكومي في الأفق في ...

%d مدونون معجبون بهذه: