الرئيسية / صحة وجمال / الفاكهة… بدلاً من وجبات الطعام؟

الفاكهة… بدلاً من وجبات الطعام؟

مجلة وفاء wafaamagazine

قالت اختصاصية التعذية الروسية ريما مويسينكو إنّ «الفاكهة لا تساعد على تخفيض الوزن، لذلك لا داعي لاستبدال وجبات الطعام بها لأنّ هذا يسبب اضطراب عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات. ويمكن تناول فاكهة صلبة مرة واحدة في اليوم قبل الغداء، بعد مضي ساعة أو ساعة ونصف الساعة على وجبة الفطور. فمثلاً للحصول على فائدة أكثر، يمكن تناول تفاحة مع جزرة، حيث يستمدّ الجسم أقصى نسبة من البكتين والألياف الغذائية، وإنّ امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة يجري ببطء مفيد للجسم».

ولفتت إلى أنّ «تناول الفاكهة في النصف الثاني من النهار ليس صحّياً. فبعد الظهر تصبح الفاكهة غير مفيدة، خصوصاً للأشخاص الذين تناولوا الغداء ولا يمكنهم العودة إلى المنزل في وقت وجبة العشاء، لذلك يتناولون الفاكهة. وهذا خطأ كبير، لأنّ الفاكهة تؤثر مباشرةً في قشرة الدماغ، التي تتوقف عن الاحساس بهورمون اللبتين، مُنظّم عملية تبادل الطاقة».

وتابعت: «أكثر من هذا، عند تناول الفاكهة يشعر الشخص بالشبع، ولا يريد تناول الطعام. ولكن يرتفع على هذه الخلفية، مستوى هورمون اللبتين، ويتوقف الدماغ عن الإحساس به. أي أنّ الفاكهة يمكن أن تسبب مقاومة اللبتين، ما يجعل الدماغ لا يعلم كمية احتياطي الطاقة الموجود، ويبدأ بتخزينها، لأنه لا يدرك أنّ الشخص يريد التخلص من الوزن الزائد. لذلك فإنّ تناول الفاكهة مساءً بدل وجبة العشاء أو قبل العشاء غير صحّي».

عن H.A