الرئيسية / فنون / العالم يودّع مخترع الـ”كاسيت”

العالم يودّع مخترع الـ”كاسيت”

مجلة وفاء wafaamagazine

توفي أمس «لو أوتنس»، المهندس الهولندي وصاحب الاختراعات الرائدة، الذي ابتكر للعالم شرائط الـ»كاسيت» والأقراص المدمجة «التي أحدثت ثورة» في تاريخ الموسيقى، عن عمر يناهز 94 عاماً.

وُلِدَ أوتنس في هولندا عام 1926، وبدأت علاقة حبّه مع التكنولوجيا بعد تركيبه راديو لعائلته خلال الحرب العالمية الثانية، حتى يتمكنوا من الاستماع إلى البث أثناء الاحتلال النازي للبلاد.

وبحلول عام 1963، كان الرجل البالغ من العمر 36 عاماً قد أصبح رئيساً لقسم تطوير المنتجات في شركة «فيليبس» للتكنولوجيا، وفي هذا العام تحديداً كشف النقاب عن اختراعه «شريط الكاسيت» في أحد معارض الإلكترونيات في برلين.

بعد ذلك، أصبح اختراعه أول خطوة في طريقة إتاحة شرائط الكاسيت للجماهير في كل مكان، وشرارة انطلاق شرائط المنوعات (mix-tape) وقوائم التشغيل الموسيقية (playlist) وأول مسجِّلات محمولة ميسورة التكلفة، وأجهزة الراديو كاسيت الضخمة (Boomboxes) التي تحولت مع الوقت إلى أجهزة تسجيل الـ»وكمان» المحمولة.

وأصبحت «شرائط الكاسيت المضغوط» نموذجاً للأجهزة من هذا النوع في جميع أنحاء العالم، بعد أن أبرم أوتنس صفقة مع شركة «سوني» لتصنيع جهاز لتشغيلها، وهو ما أصبح جهاز «الوكمان» (The Walkman) المحمول، والذي تفوّق بسرعة على أقراص الفينيل الفونوغرافية التي كان يتعذّر حملها إلى أي مكان.