الرئيسية / سياسة / رئيس وزراء أيرلندا: نسعى للاجتماع مع جونسون هذا الأسبوع

رئيس وزراء أيرلندا: نسعى للاجتماع مع جونسون هذا الأسبوع

الأحد 06 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار أنه يسعى لعقد اجتماع مع نظيره البريطاني بوريس جونسون هذا الأسبوع، مؤكداً أنه ليس هناك وقت كبير أمام لندن للمضي قدماً في المقترحات الجديدة التي قدمتها الأسبوع الماضي للخروج من الاتحاد الأوروبي. 

وقال فارادكار للصحفيين ” إننا بصدد محاولة ترتيب اجتماع مع رئيس الوزراء جونسون هذا الأسبوع، الوقت مناسب. لدينا اجتماع قمة أوروبي يومي 17 و18 تشرين الأول وليس من المعقول توقع أن يتخد 27 أو 28 رئيس حكومة قرارا ويوقعون على شيء لم يطلعوا عليه إلا قبل ليلة أو قبل يومين فقط”.

وأضاف: “انتي رين رئيس وزراء فنلندا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إنه أبلغ جونسون في اتصال هاتفي يوم السبت إن من المهم إيجاد حل خلال أسبوع في وقت مناسب لاجتماع القمة”.

وتابع  في بيان ” أوضح جونسون إنه موافق على الجدول الزمني ويفهم أن الشروط التي قمت بطرحها فيما يتعلق بتعزيز اتفاقية الجمعة العظيمة (اتفاق السلام بايرلندا الشمالية) والحفاظ على وحدة الاتحاد الأوروبي وضمان استمرار وجود سوق داخلية فعالة هي شروط مسبقة للتوصل لحل”. 

وفي الوقت الذي لم يتبق فيه سوى أقل من شهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يسعى جونسون لإدخال تغييرات كبيرة في كيفية التعامل مع أكثر القضايا إثارة للجدل والمتعلقة بالحدود بين أيرلندا الشمالية التي تحكمها بريطانيا وجمهورية أيرلندا عضو الاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية الخروج التي توصلت إليها رئيسة وزراء بريطانيا السابقة تيريزا ماي قبل عام تقريبا. 

ولكن الاتحاد الأوروبي وأيرلندا قالا يوم الثلاثاء إن “من غير المرجح أن تؤدي هذه المقترحات إلى نتيجة مع تحذير دبلن من أن بريطانيا تتجه نحو الخروج من الاتحاد بلا اتفاق إذا لم تقدم قدرا أكبر من التنازلات”. 

عن WB