الرئيسية / صحة وجمال / قلة النوم تؤثر على نوع الأكل

قلة النوم تؤثر على نوع الأكل

الإثنين 14 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

قال علماء جامعة «نورث وسترن» الأميركية إنّ الأنف قد يكون السبب وراء الرغبة في تناول البيتزا أو البطاطا المقلية أو الكعك عند الشعور بالتعب، وإنّ الحرمان من النوم يزيد بشكل كبير من حاسة الشمّ لدى الإنسان.ADVERTISING

وفي الدراسة، أجبروا 30 شخصًا على النوم 4 ساعات فقط. وصباح اليوم التالي للبحث، قُدّمت للمشاركين وجبات الفطور والغداء والعشاء، إلى جانب بوفيه من الوجبات الخفيفة غير المحدودة، مثل رقائق البطاطا والكعك.

وقاس العلماء مقدار ما تناولوه من الطعام، لمعرفة كيف تختلف خياراتهم اعتمادًا على مدى تعبهم. وبعد حرمانهم من النوم، إختار المتطوعون الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بمعدل 6 في المئة في المتوسط.

ومع ذلك، لم يتناولوا مزيداً من السعرات الحرارية بشكل عام. وكانت الآثار طويلة الأمد، حيث استمرّ المشاركون في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية الكثيفة في اليوم التالي، رغم تعويض ساعات النوم.

وراقبَ العلماء قشرة الكمثرية، وهي المنطقة الأولى من الدماغ التي تتلقى معلومات من الأنف وتُرسلها إلى القشرة المعزولة، التي تقع في عمق الدماغ، حيث تتلقى إشارات حول الرائحة والمذاق، وكمية الطعام الموجودة في المعدة.

وخلصوا إلى أنّ الحرمان من النوم يعوق حصول مناطق الدماغ هذه على معلومات كافية، فيتمّ تعويض ذلك عن طريق اختيار الطعام عالي السعرات الحرارية.

وكالات

شاهد أيضاً

لا تخافوا من الأكل ليلاً!

مجلة وفاء wafaamagazine تحدّث المدرب الشخصي ومستشار أسلوب الحياة المُقيم في لندن لوك ورثينغتون إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: