الرئيسية / آخر الأخبار / بلينكن في أوّل زيارة له إلى الهند… وهذا ما سيتم بحثه

بلينكن في أوّل زيارة له إلى الهند… وهذا ما سيتم بحثه

مجلة وفاء wafaamagazine

يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء القادة الهنود في نيودلهي للتباحث في المخاوف المشتركة بشأن أفغانستان والصين، مؤكداً بذلك الدور الأساسي الذي تلعبه الهند كحليفة للولايات المتحدة.

وقال بلينكن صباح الأربعاء في العاصمة الهندية التي تشهد أمطاراً موسمية، إن “العلاقة بين بلدينا هي إحدى العلاقات الأهمّ في العالم”.

في أوّل زيارة له إلى الهند بصفته وزير خارجية الولايات المتحدة، سيلتقي بلينكن الأربعاء رئيس الوزراء ناريندرا مودي ووزير الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار قبل توجّهه إلى الكويت.

تهدف هذه الزيارة التي لا تتجاوز مدّتها 24 ساعة، رغم المخاوف المرتبطة بكوفيد-19، إلى التأكيد على أن تقارب العلاقات بين القوتين المستمر منذ سنوات خصوصاً مقابل تنامي نفوذ الصين، يتجاوز تعاقب الإدارات في واشنطن.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية مكلف شؤون المنطقة دين تومسون إن العلاقة “مع الهند هي علاقة قوية تواصلت مع حكومات من كافة الألوان في الولايات المتحدة وستستمرّ في ذلك”.

بعبارة أخرى، ستبقى الروابط مع الهند من الجانب الأميركي، في عهد الرئيس جو بايدن كما كانت أثناء ولاية سلفه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الذي غالباً ما اتُهم بالتغاضي عن بعض تجاوزات ناريندرا مودي.

وأثار بلينكن منذ البداية مسألة حقوق الإنسان، في وقت تستخدم نيودلهي بشكل متزايد قوانين مكافحة الإرهاب لتكثيف التوقيفات وبحسب منتقدي حكومة مودي، إسكات معارضيه.

عن H.A