الرئيسية / آخر الأخبار / دهون البطن… إليكم الأسباب المُحتملة

دهون البطن… إليكم الأسباب المُحتملة

مجلة وفاء wafaamagazine

إنّ دهون البطن لا تؤثر سلباً في مظهركم فحسب، إنما الأخطر أنّ لديها تداعيات على صحّتكم، بحيث إنّها تُعزّز احتمال تعرّضكم لأمراض القلب والسرطان والسكّري… ولا شكّ في أنّ التخلّص من دهون البطن ليس أمراً سهلاً، وقد يتطلّب أيضاً الكثير من التضحيات.

عندما يتعلّق الأمر بدهون البطن، يمكن للجينات أن تكون سبباً مُحتملاً وراءها. ولكن هناك مجموعة عوامل أخرى تؤدي إلى تراكمها في الجسم عموماً وهذه المنطقة خصوصاً، لا بدّ من الحذر منها للتمكّن من القضاء عليها نهائياً، وفق موقع «تايمز أوف إنديا»:

– تناول الدهون المتحوّلة

صحيحٌ أنّ استهلاك الدهون مهمّ للجسم، ولكن ما هو أهمّ معرفة اختيار الأنواع الصحيحة. على سبيل المثال، تُعتبر الدهون المتحوّلة الأسوأ على الإطلاق، بحيث إنّها لا تسبب دهون البطن فحسب، إنما تزيد أيضاً وزن الجسم الكلّي، وتفاقم خطر الأمراض المُزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكّري، والسرطان وغيرها. هي موجودة في رقائق البطاطا، والدوناتس، والمنتجات المعلّبة. الأفضل إذاً استبدالها بمصادر الحبوب الكاملة الغنيّة بالألياف، والخضار المليئة بالمغذيات.

– المبالغة في الكحول

تُعرف المشروبات الكحولية بالسعرات الحرارية الفارغة، أي انّها تزوّد الجسم بالكالوريهات فقط، بِلا أي مغذيات. يعني ذلك أنّها تُعزّز تراكم الدهون الحشوية وترفع مؤشر كتلة الجسم. المطلوب إذاً الاكتفاء باحتسائها في المناسبات، وعدم تخطّي الكأسين للرجال والكأس الواحد للنساء. وفي المقابل، لا بدّ من التركيز على المياه التي تضمن الشبع أكثر وتُرطّب الجسم.

– عدم الحركة

إذا كنتم لا تمارسون أي نشاط بدني، فإنّ خسارة دهون البطن ستكون أقرب للمستحيل. إنّ الانخراط في أي نوع من التمارين المنتظمة يحافظ على لياقتكم ويسمح لكم بالحدّ من تخزين الدهون في الجسم.

– إستهلاك الأطعمة والمشروبات السكّرية

يمكن أن تؤثر عاداتكم الغذائية في صحّتكم ووزنكم. إذا كنتم تستهلكون الكثير من السكّر، فأنتم معرّضون لخطر الإصابة بدهون البطن الزائدة، بما أنّ هذه الأطعمة عبارة عن كربوهيدرات مكرّرة يصعب حرقها للحصول على الطاقة، وفي النهاية يتمّ تخزينها على شكل دهون.

– التوتر وقلة النوم

أشارت الدراسات إلى أنّ التوتر وسوء النوم يمكن أن يسببا زيادة إفراز هورمون الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، ما يترتب عليه انخفاص فرص فقدان الوزن أو دهون البطن بشكلٍ كبير.

– اتباع غذاء منخفض بالألياف

إنّ النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الألياف قد يعجز عن قمع شهيّتكم على المأكولات عالية السعرات الحرارية، ما يدفعكم إلى تناول كميات طعام أكبر مما تحتاجون. إنّ الأطعمة الغنيّة بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والمكسّرات والخضار والفاكهة والبقوليات، ضرورية خصوصاً عندما تريدون التخلّص من الدهون الحشوية في البطن وشدّ المعدة. كما أنّها تحمي الجهاز الهضمي من أي اضطرابات قد تُصيبه.

 

عن Z H