الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تنفي الاتهامات الأميركية بشأن تجربة صاروخ مضاد للأقمار الصناعية

موسكو تنفي الاتهامات الأميركية بشأن تجربة صاروخ مضاد للأقمار الصناعية

مجلة وفاء wafaamagazine

بعد اتهام واشنطن لموسكو بخلق مخاطر في الفضاء باختبارها صاروخاً مضاداً للأقمار الصناعية، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يردّ ويقول إنّها تصريحات “كاذبة”.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعمل بنشاط على تطوير سباق تسلح في الفضاء والبنتاغون يختبر أسلحة هجومية.

وأضاف لافروف: “على سبيل المثال، تحثنا الولايات المتحدة على حد تعبيرهم على تطوير معايير عالمية لاستكشاف الفضاء الخارجي، لكن لسبب ما، وفي الوقت نفسه كانوا يتجاهلون مبادرة روسيا والصين لإعداد معاهدة بشأن منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي لسنوات عديدة، فقط يتجاهلون”.

ولفت إلى أنه “في الوقت نفسه، تقوم الولايات المتحدة نفسها بتطوير سباق التسلح هذا بأكثر الطرق نشاطاً. في عام 2020، أنشأوا قيادة فضائية واعتمدوا استراتيجية للفضاء وأهدافها هي إنشاء مجمع عسكري شامل في الفضاء الخارجي”.

لافروف أشار إلى أنه “لتطبيق هذه الاستراتيجية يقوم البنتاغون دون أي إخطار لأي أحد باختبار أسلحة هجومية في المدار، بما في ذلك إطلاق أنظمة دفاع مضادة للصواريخ”.

وكانت أكّدت وكالة الفضاء الروسية اليوم أنّ “سلامة طاقم” محطة الفضاء الدولية هي “أولويتها الرئيسية”، بعد أن اتهمت واشنطن موسكو بتعريض المحطة للخطر باختبارها صاروخاً مضاداً للأقمار الصناعية.

وأعلنت “روسكوسموس” في بيان أنّ “وحدها الجهود المشتركة لجميع القوى الفضائية ستكون قادرة على ضمان تعايش آمن قدر الإمكان والعمليات في مجال الفضاء”.

غير أنّ الوكالة لم تردّ مباشرة على الاتهامات الأميركية بشأن الحادث الذي أحيا المخاوف من أن يتحول الفضاء إلى ساحة معركة بين القوى الكبرى.

وكانت واشنطن دانت بشدّة “التصرّف الخطر” الذي أقدمت عليه موسكو أمس الإثنين باختبارها صاروخاً مضاداً للأقمار الاصطناعية، محذّرة من أنّ هذه التجربة خلّفت آلافاً من قطع الحطام التي تهدّد سلامة روّاد الفضاء في محطة الفضاء الدولية.

وذكرت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أنّ روّاد الفضاء السبعة الموجودين على متن المحطة، وهم 4 أميركيين وألماني وروسيان، اضطرّوا للجوء إلى سفنهم الملتحمة بالمحطّة استعداداً لاحتمال عملية إجلاء طارئة.

وسبق أن أجرت 3 دول فقط هي الولايات المتحدة والصين والهند مثل هذه التجارب على استهداف قمر صناعيّ، فيما كانت موسكو تشدد على أنها تكافح أي محاولة لعسكرة الفضاء.

عن Z H