الرئيسية / صحة وجمال / القهوة تُبطئ هذا السرطان

القهوة تُبطئ هذا السرطان

الجمعة 22 اذار 2019

يبدو أنّ بعض المركّبات الموجود في القهوة يمكن أن يُبطئ أو حتى يوقف نموّ سرطان البروستات. إذ درس علماء من اليابان آثار مركبين معيّنين شائعين في حبوب القهوة، في دراسة تجريبية لخفض نموّ الورم في خلايا الفئران.

وتبيّن أنّ الـ«كافيستول» والـ«Kahweol Acetate» يمنعان النموّ في الخلايا المقاومة للأدوية الشائعة المضادة للسرطان.

وشدّد العلماء على ضرورة توخي الحذر عند تطبيق هذه النتائج على البشر، لكنهم قالوا إنّ المركّبات يمكن أن تكون مرشّحة لعلاج سرطان البروستات المقاوم للعقاقير، إذا تم تأكيد فاعليتها على البشر. وغالباً ما يتم تجريد مركّبات الهيدروكاربون، والتي يمكن العثور عليها في «الإسبريسو» و»القهوة المصفاة».

وقال الباحث الرئيس في الدراسة، الدكتور هيرواكي إيواموتو، من كلية الدراسات الطبية في جامعة كانازاوا: «وجدنا أنّ الكافيستول والـ«Kahweol Acetate» حالا دون نموّ الخلايا السرطانية في الفئران، ولكن لا بدّ من أنّ هذا المزيج يعمل بشكل متآزر، ما أدى إلى إبطاء نموّ الورم بشكل ملحوظ في الفئران غير المعالجة».

وأوضح أنه «بعد 11 يوماً، نما حجم الأورام غير المعالجة بنحو ثلاثة أضعاف حجمها الأصلي، في حين أنّ الأورام في الفئران التي عولجت بالمركّبين نمت بنسبة تزيد قليلاً عن النصف، أضعاف الحجم الأصلي».

وأشار إلى أنّ هذه الدراسة تجريبية، لذا فإنّ استخدام مركّبات القهوة يُعد أمراً ممكناً من الناحية العلمية، لكنه يحتاج إلى مزيد البحث، وهذا يعني أنه لا يمكن تطبيقها بعد على البشر.

شاهد أيضاً

البدانة خطر كبير على الشباب المصابين بكورونا

مجلة وفاء wafaamagazine  أظهرت دراسة حديثة تناولت 3000 شخص عولجوا في المستشفيات الأميركية خلال الربيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: