الرئيسية / آخر الأخبار / بعلبك تحتفي بـ «السينما الملتزمة»

بعلبك تحتفي بـ «السينما الملتزمة»

مجلة وفاء wafaamagazine

اختُتم أخيراً في «مركز نسيم الثقافي» في بعلبك «مهرجان عمار الشعبي للأفلام» الذي أقيم للمرة الاولى في لبنان بعدما كان ينظَّم بشكل دوري في إيران. المهرجان افتتح بكلمة متلفزة لمسؤول العلاقات الدولية في «مهرجان عمار الشعبي» سجّاد اسلاميان الذي عبّر عن سروره بنقل المهرجان إلى بعلبك ليكون «جسراً للمقاومة الثقافية ودعمها في الحرب الناعمة التي فرضها أعداء الأمة الإسلامية». تبعتها كلمة لمدير المهرجان في البقاع حسن رباح الذي شدّد على أهمية هذه المهرجانات التي «تساعد في صناعة رأي عام مقاوم واكتشاف المواهب الشبابية الصاعدة، لا سيما الأفلام القصيرة التي تشكّل العتبة الأولى لأي مخرج يستطيع من خلالها تجربة إمكانياته وقدراته الفنية وتعدّ مساحة جيّدة لإبراز الأفكار التجريبية».

وفق المنشورات التعريفية التي وزعت حول «عمّار»، فإنه يهدف لنشر السينما الملتزمة بقضايا الشعوب ويشجّع على التمسّك بالثقافة المستقلة بعيداً عن نفوذ الثقافة الغربية.
في هذا الاطار، تنوّعت الأفلام التي عُرِضت في المهرجان بين أفلام قصيرة، روائية وتسجيليّة، أبرزها «هنغامة» الذي يعالج قضية محاربة التكفيريين و«الأخوّة» الذي يتطرق إلى الحرب الإعلامية الذي يمارسها الغرب ضد إيران والمقاومة، ووثائقي قصير عن «الإمام موسى الصدر»، بالإضافة إلى فيلم «خالد ومجتبى» الذي تحدّث عن العيش المشترك بين الطوائف في سوريا رغم اندلاع الحرب فيها وعن الخطط الوهابية التي كانت تسعى لإثارة الفتن بين الشعوب، فضلاً عن عدد كبير من الأفلام الأخرى التي أُدرِجت على لائحة العرض.
وأثنى احد الحاضرين، الباحث السياسي بلال اللقيس، على إقامة هذا المهرجان معتبراً بأن «عرض هذه الأفلام يشكّل خطوة ضرورية للتعبير عن ثقافتنا وهويتنا بأصالة وعن قيمنا الذي حققنا من خلالها الانتصارات»، لافتاً إلى أن هذا النمط من الأفلام «يؤدي مهمّة رساليّة تحتاجها البيئة الشبابيّة لمواجهة تحدّيات العصر».
وقد لاقى المهرجان ترحيباً وتفاعلاً من قبل الحاضرين الذين أشادوا بمحتوى الأفلام الواقعية، «فأكثر ما يميّز هذا المهرجان أنه يشبه بعلبك وأهلها ويشبه الحسّ المقاوم عندهم»، وفق ما أشارت بتول عبد الساتر، معتبرة «أنها أفلام ولدت من رحم أوجاع الناس، خصوصاً أنها تعود للفنّ الملتزم، هذا الفنّ الذي لا تحده المسافات ولا تقيّده الحدود بل هو فنٌّ لكل المستضعفين في الأرض».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أوكرانيا تعلن أنها فككت مجموعة إجرامية مدعومة من موسكو تحضّر هجمات

مجلة وفاء wafaamagazine أعلنت أوكرانيا الثلاثاء أنها فككت مجموعة إجرامية تنشط تحت إمرة موسكو وكانت ...

%d مدونون معجبون بهذه: