الرئيسية / آخر الأخبار / إيران تعلن جاهزيتها لحوار ثنائي في قضية الطائرة الأوكرانية

إيران تعلن جاهزيتها لحوار ثنائي في قضية الطائرة الأوكرانية

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية استعدادها «لحوار ثنائي وبحسن نية» مع أي من الدول المعنية بحادث تحطم الطائرة الأوكرانية قرب طهران يوم 8 كانون الثاني عام 2020.

وعشية الذكرى الثانية للحادث، أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً أعربت فيه من جديد عن تعازيها لأسر الضحايا، مضيفةً أن «الأجهزة المعنية بالموضوع أعلنت السبب الرئيسي وراء تحطم الطائرة، وعملت بالتزاماتها وواجباتها بدقة وشفافية وسرعة، بما يتوافق مع القانون المحلي والالتزامات الدولية».

كما أشار البيان إلى أن «المجموعة الفنية المستقلة المسؤولة عن التحقيق في الحادث، قامت بتقديم التقرير الفني للحادث في إطار اتفاقية الطيران الدولية وملحقاتها، بالتعاون مع الدول المعنية ومنظمة الطيران الدولي، وأصدرت بياناً عاماً لقي ترحيباً واسعاً من الدول المشاركة في عملية التحقيق بالحادث».

ولفتت الخارجية إلى أن «المنظمة القضائية للقوات المسلحة والنيابة العسكرية بطهران، قامت بإجراء التحقيقات الجنائية اللازمة بعناية ومع التركيز على العدالة، وعقدت حتى الآن عدة جلسات استماع بحضور عائلات الضحايا».

وتابع: «في ما يتعلق بالبعد الديبلوماسي للحادث، فإن الجمهورية الإسلامية ترحب بالمحادثات الثنائية مع الدول المعنية، وبإعلان حسن نيتها وتقديم التفسيرات اللازمة للجوانب العسكرية والجنائية والفنية والقانونية. وقد شاركت في ثلاث جولات من المحادثات الثنائية مع الحكومة الأوكرانية في مدينتي كييف وطهران، وتم تدارس جميع جوانب القضية بالتفصيل الكامل من قبل خبراء من كلا الجانبين».

وكانت طائرة «بوينغ 737» التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية قد «أسقطت عن طريق الخطأ» من قبل الدفاع الجوي الإيراني قبل عام في ضواحي محافظة طهران بعد إقلاعها بدقائق، ما أدى إلى مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 167.

عن Z.T