الرئيسية / آخر الأخبار / غوتيريش يطالب واشنطن والبنك الدولي بالإفراج عن الأموال الأفغانية

غوتيريش يطالب واشنطن والبنك الدولي بالإفراج عن الأموال الأفغانية

مجلة وفاء wafaamagazine

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم، من نمو التطرف في أفغانستان مرة آخرى، في حال لم تفرج الولايات المتحدة والبنك الدولي، الأموال الأفغانية المجمّدة.


وتأتي تحذيرات غوتيريش، عقب يومين على إطلاق الأمم المتحدة نداء إنسانياً، هو الأكبر من نوعة لجمع مساعدات لأفغانستان. ليشدد اليوم غوتيريش خلال حوار مع الصحافيين، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على «ضرورة تعليق القواعد والشروط التي تمنع استخدام الأموال لإنقاذ الأرواح والاقتصاد، في حالة الطوارئ هذه»، وفق ما أورد الموقع الإلكتروني للمنظمة بالعربية.

كذلك شدد على «الأهمية الكبرى للدور الذي يمكن أن تؤديه الولايات المتحدة لأن غالبية تعاملات النظام المالي العالمي هي بالدولار» مضيفاً إن أموالا كانت مجمّدة حرّرت في الأشهر الماضية، لكنّه شدد على ضرورة بذل مزيد من الجهود «لضخ السيولة بسرعة في الاقتصاد وتجنب الانهيار الذي قد يؤدي إلى الفقر والجوع والعوز للملايين».

وتجمّد الولايات المتحدة 9.5 مليارات دولار من احتياطي المصرف المركزي الأفغاني، أي ما يعادل نصف إجمالي الناتج المحلي لأفغانستان في العام 2020.

وإلى الآن ترفض واشنطن تلبية مطالب الحركة الإسلامية بتحرير الأموال من أجل إنعاش اقتصاد أفغانستان ومكافحة المجاعة التي تتهدد حاليا، وفق الأمم المتحدة، 23 مليون أفغاني، أي 55 بالمئة من سكان البلاد.

عن Z H