الرئيسية / آخر الأخبار / الحكومة البريطانية تعتزم تقليص تمويل «BBC»: الدوافع سياسية؟

الحكومة البريطانية تعتزم تقليص تمويل «BBC»: الدوافع سياسية؟

مجلة وفاء wafaamagazine

تعتزم الحكومة البريطانية تقليص تمويل «هيئة الإذاعة البريطانية» (BBC) عن طريق إصدار أمر بتجميد الرسوم التي يدفعها مشاهدو البث التلفزيوني لمدة عامين، وفق ما نقلت صحيفة «ميل أون صنداي».


ومستقبل «BBC» الممولة عن طريق الدفع للترخيص هو موضوع نقاش سياسي دائم؛ وأشارت حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون في الآونة الأخيرة إلى ضرورة إصلاح طريقة تمويلها.

ومقابل معدل تضخم من المتوقع أن يصل إلى أعلى مستوى في 30 عاماً عند ستة في المئة أو أكثر في أبريل/ نيسان، فإن تجميد تكلفة الترخيص عند 159 جنيهاً استرلينياً (217.40 دولار) سيخفف عن كاهل المستهلكين الذين يواجهون بصعوبة ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل حاد.

لكن هذه الخطوة ستكون أيضاً ضربة كبيرة لمالية «BBC» بينما تحاول التنافس مع وسائل إعلام إخبارية ممولة من القطاع الخاص وأمثال «نتفليكس» وخدمات البث الترفيهي الأخرى الممولة من اشتراكات المستهلكين.

وفي تشرين الثاني الماضي، أطلقت الحكومة مفاوضات للاتفاق على تكلفة ترخيص التلفزيون، وهي جزء من تسوية تمويل لمدة خمس سنوات من المقرر أن تبدأ في نيسان 2022.

وعلّقت وزيرة الثقافة البريطانية، نادين دوريس، عبر «تويتر»، على مقال «ميل أون صنداي» بالقول إن «تسوية رسوم الترخيص ستكون (آخر اتفاق) من هذا القبيل. وأضافت: «حان الوقت الآن لبحث ومناقشة وسائل تمويل جديدة ودعم وبيع المحتوى البريطاني الرائع».

وفي حين أحجمت «BBC» عن التعليق على تغريدة دوريس أو تقرير «ميل أون صنداي»، وفق وكالة «رويترز»، قال حزب العمال المعارض إن خفض التمويل له «دوافع سياسية».

وقالت عضو البرلمان عن حزب العمال ومسؤولة السياسة الثقافية بالحزب، لوسي باول،: «يبدو أن رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة عازمان على مهاجمة هذه المؤسسة البريطانية العظيمة لأنهم لا يحبون صحافتها».

عن Z H