الرئيسية / آخر الأخبار / أوكرانيا تعتزم زيادة حجم جيشها

أوكرانيا تعتزم زيادة حجم جيشها

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، للبرلمان، أنّ أوكرانيا ستزيد حجم قواتها المسلّحة 100 ألف جندي، خلال الثلاث سنوات القادمة.


وأضاف زيلينسكي أنّ اقتصاد أوكرانيا مستقرّ، كما حثّ المشرّعين على البقاء متّحدين وعدم إثارة الذعر بشأن تهديد روسيا بشنّ هجوم عسكري، معبّراً عن أمله في الاتفاق قريباً على موعد جولة أخرى من محادثات السلام مع روسيا وفرنسا وألمانيا.

وتصاعد التوتّر بين روسيا والغرب بعدما اتّهمت حكومات غربية موسكو بحشد مئة ألف جندي عند حدود أوكرانيا استعداداً لغزو محتمل، فيما تنفي موسكو هذه المزاعم، وتؤكّد أن تحرّك قواتها يهدف إلى حمايتها من التوسّع الغربي باتجاه حدودها.

وفي محاولة لحلّ النزاع بالأساليب السلمية، أصدرت وزارة الخارجية الروسية في 17 كانون الأول، مشروع اتفاقية حول ضمانات أمنية بين روسيا والولايات المتحدة ومشروع اتفاقية حول ضمان أمن روسيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، تشمل الحدّ من التوسّع الغربي باتجاه حدودها وعدم ضمّ أوكرانيا إلى الحلف والإبلاغ عن التدريبات الأمنية مسبقاً وغيرها، وجرت مفاوضات عدّة حول هذه المطالب في كييف، من دون التوصّل إلى نتيجة واضحة بعد.

وأخيراً، أفادت وزارة الخارجية الأميركية أنّ واشنطن تلقّت رداً مكتوباً من موسكو حول الاقتراحات التي قدّمتها، في ما يتعلّق بالمطالب الأمنية الروسية، داعيةً إلى إجراء محادثات حولها، في سبيل الحد من التصعيد بأساليب سلمية.

عن Z H