الرئيسية / آخر الأخبار / عادات غذائية لشيخوخة صحّية

عادات غذائية لشيخوخة صحّية

مجلة وفاء wafaamagazine

إنّ الجسم هو انعكاس للمأكولات التي تستهلكها. فإذا تناولت الأطعمة المصنّعة، فإنّ جسمك سيتفاعل مع الدهون المترسبة. أمّا إذا حصلت على الفاكهة الموسمية، فإنها ستنعكس إيجاباً على بشرتك وصحّتك العامة. لذلك من الضروري معرفة ما الذي يجب استهلاكه، وما الذي يجب استبعاده من غذائك لضمان شيخوخة صحّية.

 

إستناداً إلى بحث أجرَته جامعة «Yunnan Agricultural» في الصين، فإنّ الشيخوخة ناتجة عن مجموعة من العوامل الداخلية مثل مستويات الهورمون، والعوامل الخارجية مثل معدلات التغذية والتلوّث الكيماوي.


وكشف هذا البحث أنّ المكوّنات الوظيفية المضادة للشيخوخة في الطعام تخفف بشكل أساسي شيخوخة الجلد بـ3 طرق: عن طريق الامتصاص والمشاركة في تخليق واستقلاب مكوّنات الجلد، وتعزيز نشاط أنزيم مضادات الأكسدة، ومنع تدهور مكوّنات الجلد والحفاظ على سلامة بُنية الجلد.


إذاً، إنّ الغذاء الصحّي والمتوازن هو قاعدة فائقة الأهمّية لشيخوخة صحّية وحياة أطول. وتشمل أبرز العناصر الغذائية المضادة للشيخوخة الفيتامينات، وببتيدات الكولاجين، والبوليفينول، والأحماض الدهنية، والبروبيوتك الغذائية.

 

وبحسب موقع «تايمز أوف إنديا»، هناك مجموعة عادات غذائية ليست صحّية فحسب، إنما ستساعدك أيضاً على التقدم في العمر بطريقةٍ أفضل:

– تقليل استهلاك الأطعمة المصنّعة
إذا كنت تريد عكس مَسار الشيخوخة، فأنت بحاجة إلى التخلّي عن الأطعمة المصنّعة، مثل السكّريات والحبوب المكرّرة والمشروبات المُحلّاة. من أجل منع الشيخوخة المُبكرة، من الضروري جداً تناول الأطعمة في شكلها الطبيعي. تُعتبر الأطعمة التي تحتفظ بقيمتها الغذائية الأصلية أكثر أماناً وصحّة من تلك التي يتم نزع محتواها الغذائي والمغلّفة بمنتجات تسويقية.


– الحصول على طبق صحّي
إبدأ في تناول طبق طعام صحّي. يجب أن يحتوي نصف طبق طعامك على الخضار، وربع واحد على البروتينات الأساسية، أمّا الجزء المتبقّي فيكون عبارة عن الأرزّ أو القمح أو الكينوا اعتماداً على ما تفضّل تناوله.


– عدم المبالغة في الأكل
من الشائع زيادة تحميل طبق الطعام وتناوله كله دُفعة واحدة. إنّ أفضل طريقة لتناول الطعام هي الحصول على أكثر من النصف بقليل. هناك العديد من الفوائد وراء القيام بذلك، أحدها أنّ استهلاك كميات أقل من الطعام سيوفر لك مساحة أكبر لشرب المياه.


– تناول الدهون باعتدال
من المهمّ تضمين الدهون في النظام الغذائي، ولكن يجب توخّي الحذر والتأكد من تناول الدهون باعتدال. يجب استهلاك الدهون الصحّية، مثل المكسّرات وزيت الزيتون، بشكل يومي وتجنّب الدهون غير الصحّية.


– شرب المزيد من المياه
إنّ المياه هي مفتاح الجسم السليم مهما حدث. حافظ على رطوبتك دائماً ولا تنسى شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من المياه يومياً.


– تفضيل الأطعمة الطبيعية
لا تعتمد على المواد الغذائية المعبّأة، بما أنه يتم تدمير قيمتها الغذائية عدة مرات. حاول تناول الأطعمة في شكلها الأصلي وبموسمها، لاحتوائها على أكبر قدر من التغذية.

عن Z H