الرئيسية / آخر الأخبار / وسائل سهلة لزيادة الحركة

وسائل سهلة لزيادة الحركة

مجلة وفاء wafaamagazine

هل أصبحتَ أقل نشاطاً خلال الأعوام الأخيرة؟ إعلم أنه من المهمّ أن تتمسّك بالحركة قدر المستطاع حفاظاً على صحّتك. صحيح أنّ الأمر لن يكون سهلاً دائماً، خصوصاً إذا كنت تشكو من محدودية الحركة، ولكن هناك وسائل عديدة لزيادة مستوى النشاط يمكن لمعظم الأشخاص إدخالها إلى روتينهم اليومي. فما هي تحديداً؟

إنّ أسباب قلّة الحركة قد تشمل أي شيء بدءاً من جدول الأعمال المزدحم وصولاً إلى مشكلة جسدية تعوق النشاط. وإذا كان الخمول يغزو يومياتك، فقد تعاني ضُعف العضلات وأوجاع المفاصل. إستناداً إلى «Arthritis Foundation»، كلما انخفضت حركتك كلما تعرّضت للتعب والإرهاق بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، رُبطت قلّة النشاط بمجموعة مشكلات صحّية مثل سوء الدورة الدموية، وزيادة الالتهاب، وضُعف العظام، وعدم التوازن الهورموني، والبدانة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم…

لا يجب الخلط بين الحركة والتمارين الرياضية في النوادي لساعات أو الجَري في الماراثون. إنّ الحركة هي حركة صغيرة لا تتطلّب الكثير من الجهد والوقت ويمكن بسهولة دمجها في نمط الحياة.

إليك بعض النصائح التي اقترحها الخبراء لمساعدة نفسك على البقاء نشطاً والتغلّب على الكسل وقلّة الحركة، بحسب موقع «Health»:

– صعود الدرج

إنّ صعود السلالم بدلاً من المصعد الكهربائي سيساعد على تقوية القلب والجزء السفلي من الجسم. لا ينبغي أن يكون الأمر مثل المشي في الطابق العلوي لمدة 20 طابقاً أثناء التنقل، بل يمكنك المشي حتى 4 طوابق وتغطية الباقي بالمصعد.

– المشي

عندما نتحدث عن المشي، فهذا لا يعني أننا نريدك أن تقطع 10000 خطوة في اليوم الأول. يمكنك أن تبدأ بهدف يبلغ 4000 خطوة وتستمرّ في زيادته تدريجاً في حال ضيق الوقت. يمكنك مثلاً إيقاف سيارتك على مسافة قريبة من منزلك أو مكتبك حتى يمنحك ذلك المزيد من الأسباب للمشي.

– الرقص

أصبحت تدريبات الرقص شائعة لأنها ليست مجرّد متعة ولكن لها العديد من الفوائد الصحّية مثل دعم القلب والأوعية الدموية وتعزيز الحركة.

– تمشية الكلب

إنّ إخراج كلبك في نزهة مفيد لصحّته العقلية بالإضافة إلى صحّتك الجسدية. ناهيك عن أنّ قضاء الوقت مع كلبك يرفع من مزاجك ويقلّل من التوتر.

– نط الحبل

أظهرت الدراسات أنّ ممارسة تمرين الحبال لمدة 15 دقيقة يمكن أن تؤدي إلى حرق نحو 200 إلى 300 سعرة حرارية، كما أنّ التخطي لمدة 10 دقائق يومياً له نفس تأثير 30 دقيقة من الركض اليومي.

– إزالة الفوضى

يمكن أن يتضاعف تنظيف وتنظيم مساحتك في المنزل والعمل كتمرين معتدل الشدة حيث يمكن أن يوفر تمريناً لكامل الجسم، فضلاً عن أنه يمكنك إضافة حركات مثل القرفصاء التي يمكن أن تجعلها أكثر فعالية.

عن Z H