الرئيسية / آخر الأخبار / أيّ غذاء لأطفال الـ»ADHD»؟

أيّ غذاء لأطفال الـ»ADHD»؟

مجلة وفاء wafaamagazine

إقترحت دراسة جديدة أنّ تناول نظام غذائي صحّي مكوّن من الفاكهة والخضار قد يساعد الأطفال على تقليل قصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD).


وقالت الأستاذة المساعدة في التغذية البشرية في جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة إيرين هاتسو، إنّ «الدراسة أظهرت أنّ الأطفال الذين تناولوا مزيداً من الفاكهة والخضار أظهروا أعراضاً أقل حدة لعدم الانتباه».


وأضافت أنّ «التقيّد بنظامٍ غذائي صحّي مرتكز على المنتجات الطبيعية كالفاكهة والخضار، قد يكون من أفضل الطرق للحدّ من بعض أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه».


وسأل الفريق آباء 134 طفلاً معهم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لإكمال استبيان مفصّل عن الأطعمة النموذجية التي يتناولها الأطفال، بما في ذلك أحجام الحصص، على مدى 90 يوماً.


ويعتقد الباحثون أنّ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرتبط بمستويات منخفضة من بعض الناقلات العصبية في الدماغ، وتلعب الفيتامينات والمعادن دوراً رئيساً في ذلك.


وأفادت هاتسو: «يميل الجميع إلى الغضب عندما يكونون جائعين، والأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليسوا استثناءً. فإذا لم يحصلوا على ما يكفي من الطعام، قد يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراضهم».


وأشارت إلى أنّ «ما يفعله الأطباء عادةً عندما يبدأ الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في ظهور أعراض أكثر حدة هو زيادة جرعة علاجهم، إذا كانوا يتناولونها، أو يصفونهم بأدوية. ووجدت دراساتنا أنه من المفيد التحقق من وصول الأطفال إلى الطعام، بالإضافة إلى الانتباه لجودة نظامهم الغذائي لمعرفة ما إذا كانت تستطيع التأثير في شدة أعراضهم».

عن Z H