الرئيسية / آخر الأخبار / تظاهرات واستنكار دولي لتصريحات مسؤول بالحزب الحاكم الهندي ضد النبي محمد

تظاهرات واستنكار دولي لتصريحات مسؤول بالحزب الحاكم الهندي ضد النبي محمد

مجلة وفاء wafaamagazine

قال المتحدث باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام إنّ الإساءة للنبي محمد وآله وإلى أزواجه “مدانة وغير مقبولة”.

ودان عبد السلام إساءة المتحدث باسم الحزب الحاكم الهندي للنبي محمد، مؤكداً أنّها “غير مقبولة وترتدّ على أصحابها وتمثل إفلاساً أخلاقياً لهم”، مؤكداً أنّ “مقام الأنبياء ورسالاتهم قضية واجبة الاحترام والتقديس من قبل كل الأمم والشعوب”.

بدورها، استدعت قطر، اليوم الأحد، السفير الهندي لديها لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية حول تصريحات مسؤول بالحزب الحاكم ضد النبي محمد.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، استدعاء السفير الهندي وتسلمه مذكرة رسمية برفض دولة قطر التام وشجبها لتصريحات مسؤول في الحزب الحاكم ضد النبي محمد.

منظمة التعاون الإسلامي تدعو السلطات الهندية للتصدي بحزم لهذه الإساءات
واستنكرت منظمة التعاون الإسلامي الإساءات، داعيةً السلطات الهندية للتصدي بحزم لتلك الممارسات.

وطالبت الأمانة العامة للمنظمة في بيان، عبر موقعها الإلكتروني، السلطات الهندية بالتصدي بحزم لهذه الإساءات وكل أشكال التطاول على الرسول محمد، وعلى الدين الإسلامي، وتقديم المحرضين والمتورطين ومرتكبي أعمال العنف وجرائم الكراهية ضد المسلمين إلى العدالة ومحاسبة الجهات التي تقف وراءها.

وتابعت: “على السلطات الهندية ضمان سلامة وأمن ورفاه المجتمع المسلم في الهند وحماية حقوقه وهويته الدينية والثقافية وكرامته وأماكن عبادته”.

ودعت أيضاً المنظمة “المجتمع الدولي، لا سيما آليات الأمم المتحدة والإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، إلى اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي للممارسات التي تستهدف المسلمين في الهند”.

من جانبها، وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير الهندي في طهران، وأبلغته احتجاجها على الإساءة للرسول في أحد البرامج التلفزيونية الهندية.

وأيضاً، استدعت الكويت، سفير الهند لديها سيبي جورج، وسلمته مذكرة احتجاج وشجب رسمية، على خلفية تصريحات مسيئة للنبي محمد والمسلمين، أدلى بها مسؤول في الحزب الحاكم بالهند.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، إنّها سلمت المسؤول الهندي “مذكرة احتجاج تعرب عن رفض الكويت القاطع وشجبها للتصريحات المسيئة للرسول الكريم والمسلمين، الصادرة عن مسؤول الحزب الحاكم”.

ورحبت بـ”إيقاف المسؤول المذكور عن ممارسة مهامه وأنشطته في الحزب بسبب هذه التصريحات المسيئة”، مطالبةً بـ”باعتذار علني لتلك التصريحات المعادية”.

وتابعت: “الاستمرار في تلك التصريحات دون إجراء رادع أو عقاب سيؤدي إلى زيادة أوجه التطرف والكراهية وتقويض عناصر الاعتدال”، مشيرةً إلى أنّ “إصدار مثل هذه التصريحات ينم عن جهل واضح لرسالة السلام التي يحملها ديننا الإسلامي وسماحته، والدور الكبير الذي قام به الإسلام في بناء الحضارات في جميع دول العالم بما فيها الهند”.

الحزب الهندي الحاكم يندد بشدة بإهانة أي شخصيات دينية
من جهته، أعلن حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندي الحاكم “احترامه لجميع الأديان”، مندداً بشدة بإهانة أي شخصيات دينية وذلك على خلفية تصريحات نوبور شارما الناطق باسم الحزب الحاكم ضد الرسول محمد.

وقال الحزب، في بيان، “خلال آلاف السنين من تاريخ الهند، يحترم حزب بهاراتيا جاناتا جميع الأديان، مندداً بشدة بإهانة أي “شخصيات دينية”.

وأضاف الحزب أنّه “يُعارض بشدة أي أيديولوجية تهين أو تحط من قدر أي طائفة أو دين”،لافتاً إلى أنّه “لا يروج لمثل هؤلاء الناس أو الفلسفة”.

وشهدت عدة مناطق في الهند تظاهرات غاضبة واشتباكات بين المسلمين والشرطة بعد صلاة الجمعة، بسبب تصريحات المتحدث باسم الحزب الحاكم.

وألقت شرطة “أوتار براديش” القبض على 800 شخص، واعتقلت 24 واحتجزت 12 لاستجوابهم فيما يتعلق بأعمال الشغب والعنف في كانبور.

عن Z.T