الرئيسية / آخر الأخبار / إنطلاق تصفيات كأس آسيا على 11 مقعداً

إنطلاق تصفيات كأس آسيا على 11 مقعداً

مجلة وفاء wafaamagazine

يتنافس 24 منتخباً على 11 بطاقة متبقية مؤهّلة إلى كأس آسيا 2023، في تصفيات الدور الثالث الأخير بدءاً من اليوم، بعدما كانت منتخبات الصين، اليابان، سوريا، قطر حاملة اللقب، كوريا الجنوبية، أستراليا، إيران، الإمارات، السعودية، العراق، عمان، فييتنام ولبنان، ضمنت تأهلها إلى البطولة التي يشارك فيها 24 منتخباً.

تشارك في الدور النهائي المنتخبات التي فشلت في التأهّل إلى النهائيات، من خلال بلوغ الدور الثالث للتصفيات المزدوجة المؤهّلة إلى مونديال قطر 2022. وتمّ تقسيم منتخبات الدور الثالث على 6 مجموعات، وتُقام بنظام التجمّع في الكويت (المجموعة الأولى)، منغوليا (الثانية)، أوزبكستان (الثالثة)، الهند (الرابعة)، ماليزيا (الخامسة) وقرغيزستان (السادسة)، أيام 8 و11 و14 حزيران.
ويتأهّل بطل كل مجموعة إلى النهائيات، بالإضافة إلى أفضل 5 منتخبات وصيفة في المجموعات الـ6. ومن بين 24 منتخباً، هناك 6 لم يسبق لها الوصول إلى النهائيات، في حين تأمل كل من هونغ كونغ وكمبوديا في العودة إلى البطولة القارية بعد غياب دام أكثر من نصف قرن.
وكان الاتحاد الآسيوي فتح، الأسبوع الماضي، الباب أمام اتحاداته الوطنية الأعضاء، من أجل إبداء الرغبة في استضافة النهائيات، بدلاً من الصين التي اعتذرت عن عدم الاستضافة بسبب تداعيات جائحة «كوفيد-19». وتحمل اليابان الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب (4) أمام السعودية وإيران (3)، فيما أحرزت قطر اللقب الأول في تاريخها عام 2019 في الإمارات.

 
 


الكويت والأردن سوياً
أوقعت القرعة منتخبَي الأردن والكويت في المجموعة الأولى التي تضمّ إلى جانبهما كلاً من إندونيسيا ونيبال، على أن يكون منتخب الكويت مضيفاً لمباريات المجموعة.
تلعب الكويت مع إندونيسيا اليوم على «استاد جابر الدولي»، والأردن مع نيبال على الملعب عينه، علماً أنّ الكويت هو المنتخب الوحيد المشارك في هذا الدور، سبق له أن أحرز اللقب عام 1980.
وبدا من التحضيرات أنّ المدرب التشيكي فيتيسلاف لافيتسكا الذي تعاقد معه الاتحاد الكويتي السابق لمدة 4 أشهر تنتهي مع ختام التصفيات، سيعتمد على التشكيلة الأساسية التي تغلّب بها 2-0 على سنغافورة ودياً، خلال معسكره في أبوظبي.
عموماً، قاد لافيتسكا المنتخب في 3 مباريات ودية، تعادل مع لاتفيا 1-1، وخسر أمام مالطا بهدفين، قبل أن يتغلّب على سنغافورة. وشهدت القائمة استبعاد كل من أحمد الزنكي، رضا هاني، سامي الصانع، سلطان العنزي وشبيب الخالدي بداعي الإصابة، فيما عاد إليها حارس العربي سليمان عبدالغفور.
ويأخذ لافيتسكا جانب الحيطة من المنافس الإندونيسي الذي يُعتبَر غامضاً بالنسبة إلى الجهاز الفني، إذ يعود آخر لقاء له مع الكويت إلى العام 2009 عندما تواجها في تصفيات كأس آسيا 2011، فتعادلا ذهاباً 1-1 وفازت الكويت إياباً 2-1.
واستعدت إندونيسيا للمباراة أمام «الأزرق» بالفوز على تيمور الشرقية 4-1 و3-0 في كانون الثاني، قبل أن تتعادل مع بنغلادش سلباً قبل أيام. ويقود منتخبها المدرب الكوري الجنوبي شين تاي يونغ، الذي حقق مع منتخب بلاده الفوز التاريخي على ألمانيا بهدفين في مونديال روسيا 2018، لكنّه توقّع «أن نتفوّق على نيبال، لكنّ الأردن المصنّف 91 والكويت 146، سيقدّمان عروضاً أقوى، خصوصاً أنّ المباريات ستُقام في الكويت».
أمّا الأردن، بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، فخضع إلى معسكر مُطوّل في الدوحة وخاض وديتَين، فاز في الأولى على الهند بهدفين من دون ردّ ثم خسر أمام أستراليا 1-2. وفي 4 مشاركات أولها عام 2004، بلغ الأردن ربع النهائي مرتَين في 2004 و2011.
وكشفَ الاتحاد الأردني أنّ اللاعب منذر أبو عمارة أكمَل التدريبات منفرداً بإشراف الجهاز الطبي «بعد تعرّضه إلى إصابة طفيفة قد تُبعِده عن اللقاء الأول بالتصفيات، فيما شارك طارق خطّاب بالتمارين مرتدياً قناعاً للوجه بشكل احترازي، بعد تعرّضه إلى إصابة بالأنف».


فلسطين واليمن للعودة إلى النهائيات
في المجموعة الثانية المقامة على استاد الاتحاد المنغولي، تلتقي الفيليبين التي خاضت مشاركتها الأولى في نسخة 2019، مع اليمن، ثم تلعب منغوليا المضيفة والباحثة عن مشاركة أولى في النهائيات مع فلسطين.
وشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015، عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات. أمّا اليمن، فكانت باكورة مشاركاته في 2019، عندما ودّع من دور المجموعات بـ3 خسارات.
في المجموعة الثالثة في أوزبكستان، تلعب المضيفة مع سريلانكا وتايلاند مع المالديف. وفي الرابعة في الهند، تلعب المضيفة مع كمبوديا وهونغ كونغ مع أفغانستان.
أمّا منتخب البحرين الذي يخوض المجموعة الخامسة في ماليزيا، فيلعب مع بنغلادش، فيما تتواجه المضيفة مع تركمانستان. وشاركت البحرين 6 مرات في البطولة القارية، أبرزها عام 2004 عندما حلّت في المركز الرابع، بعد أن خسرت أمام اليابان التي أحرزت اللقب لاحقاً، بعد التمديد 4-3. وفي السادسة الأخيرة في قيرغيزستان، تلعب طاجيكستان مع ميانمار وقيرغيزستان المضيفة مع سنغافورة.