الرئيسية / آخر الأخبار / ربط المشروبات السكّرية بهذا السرطان

ربط المشروبات السكّرية بهذا السرطان

مجلة وفاء wafaamagazine

 

أشار بحث قُدِّم في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتغذية إلى ارتباط شرب مشروب واحد على الأقل من المشروبات السكّرية يومياً بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد.

 

وفحص باحثون من مؤسسات متعددة، بما في ذلك مدرسة هارفارد تي إتش تشان للصحّة العامة، بيانات 90504 امرأة تتراوح أعمارهنّ بين 50 و79 عاماً، على مدى نحو 19 عاماً من المتابعة، لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين تناول المشروبات السكّرية مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة وخطر الإصابة بسرطان الكبد.

ووجدوا أنّ النساء اللواتي تناولن مشروباً سكّرياً واحداً على الأقل يومياً كُنّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 73 في المئة مقارنةً باللواتي تناولن 3 مشروبات حلوة أو أقل في الشهر.

 

وأشارت الدلائل إلى أنّ عادات المشروبات الأخرى يمكن أن تؤثر في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد، مثل شرب الكحول المرتبط بمخاطر أعلى، والقهوة المرتبطة بانخفاض المخاطر.

 

ووفق ما ذكره المؤلف الرئيس للدراسة ومرشّح الدكتوراه في جامعة ساوث كارولينا، لونغ غانغ تشاو، فقد «أشارت النتائج إلى أنّ تقليص المشروبات السكّرية قد يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد، إذا أكدت المزيد من الأبحاث الارتباط».

عن Z H