الرئيسية / آخر الأخبار / اليابان تحتج على دخول سفن دورية صينية إلى مياه جزر متنازع عليها

اليابان تحتج على دخول سفن دورية صينية إلى مياه جزر متنازع عليها

مجلة وفاء wafaamagazine

قال وزير خارجية اليابان، في مؤتمر صحفي، إن حكومة بلاده بعثت احتجاجا إلى الصين عبر القنوات الدبلوماسية، بخصوص دخول زوارق دوريات صينية إلى المياه الإقليمية اليابانية.

وذكر الوزير، أن زورقي دورية تابعين للصين دخلا صباح الثلاثاء إلى مياه جزر سينكاكو (الاسم الصيني للجزر – دياويو) وحاولا الاقتراب من مراكب الصيد اليابانية. وأشار الوزير إلى أن هذا الحادث كان الخامس عشر من نوعه في العام الجاري.

وأضاف: “صباح اليوم، دخلت سفينتان تابعتان لخفر السواحل الصيني، إلى المياه الإقليمية بالقرب من سينكاكو وحاولتا الاقتراب من قوارب الصيد اليابانية التي كانت تصطاد في المنطقة”.

وأشار إلى أن السفينتين لا تزالان في “مياهنا الإقليمية. ويتعارض دخول السفن الصينية مع قواعد القانون الدولي، وقمنا بالاحتجاج على ذلك من خلال القنوات الدبلوماسية ودعونا إلى انسحاب هذه السفن فورا من مياهنا الإقليمية”.


وكانت جزر سينكاكو (دياويو) تقع تحت سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية، وتم التنازل عنها لليابان عام 1972، بينما تعتقد تايوان والبر الرئيسي للصين أن اليابان استولت على هذه الجزر بشكل غير قانوني. وتعتقد طوكيو أن الصين وتايوان تطالبان بالجزر منذ سبعينيات القرن الماضي، عندما أصبح من الواضح أن منطقتهما المائية غنية بالمعادن. حدث تفاقم أكبر للنزاع الإقليمي بعد أن اشترت الحكومة اليابانية ثلاثا من الجزر الخمس لأرخبيل سينكاكو (دياويو) من مالك ياباني خاص في عام 2012، ما يؤكد وضع الدولة يدها عليها.

 

 

 نوفوستي

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خام برنت يتراجع, فعلى ماذا أقفل؟

مجلة وفاء wafaamagazine النفط يتراجع في ختام جلسة تعاملات متقلبة ,فعند التسوية خام برنت سجل ...

%d مدونون معجبون بهذه: