الرئيسية / آخر الأخبار / طالبان تتهم واشنطن بـ”سلب” أصول أفغانستان المجمدة

طالبان تتهم واشنطن بـ”سلب” أصول أفغانستان المجمدة

مجلة وفاء wafaamagazine

اتّهمت سلطات طالبان الولايات المتّحدة بـ”سلب” الأصول الأفغانية بعدما كشفت واشنطن عن خطط لتأسيس صندوق في الخارج لإدارة 3,5 مليارات دولار من احتياطات أفغانستان الوطنية المصادرة.

 

وجمّدت الولايات المتحدة أصولاً يملكها المصرف المركزي الأفغاني بقيمة سبعة مليارات دولار مع عودة طالبان إلى السلطة في آب من العام الماضي، ما فاقم أزمة فقر تسبّب بها انهيار النظام السابق وتعليق المساعدات الخارجية.

 

وفي وقت سابق هذا العام، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة لتقسيم المبالغ النقدية ليخصّص نصفها كمساعدات لأفغانستان والنصف الثاني لضحايا اعتداءات 11 أيلول التي أدّت إلى غزو هذا البلد بقيادة الولايات المتحدة.

 

ومذاك، يطالب قادة كابول الجدد واشنطن بالإفراج عن المساعدات النقدية في وقت عانت فيه أفغانستان من أزمة غذاء خلال الشتاء وانهيار اقتصادي، وهي ظروف رافقها زلزال مدمّر.

 

لكنّ الولايات المتحدة قالت الأربعاء إنّ مبلغ الـ3,5 مليارات دولار سيودع صندوقاً يدار مهنياً لعدم ثقتها بتسليم أموال البلاد إلى طالبان.

 

وردّاً على هذا الإعلان، قال الناطق باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد لفرانس برس إنّ “الولايات المتحدة سلبت أصول الشعب الأفغاني”. وأضاف “نعتبر الأمر غزواً يستهدف أملاك الأفغان.. هذه الأصول ليست ملك الولايات المتحدة”.

 

وطالب بالإفراج عن الأموال “من دون أي شروط”.

عن Z H