الرئيسية / آخر الأخبار / أطعمة يجب حذفها عند اتّباع الـ«Keto»

أطعمة يجب حذفها عند اتّباع الـ«Keto»

مجلة وفاء wafaamagazine

أصبحت حمية «Keto» من بين أكثر الأنظمة الغذائية شيوعاً لفقدان الوزن. إنها تدعو إلى إعطاء الأولوية للدهون، في مقابل الحَدّ قدر المستطاع من الكربوهيدرات. لكن ما هي أبرز المأكولات التي يجب حذفها من هذا الغذاء؟

شرحت اختصاصية التغذية آيمي غودسن، من الولايات المتحدة، أنّ «70 إلى 80 في المئة من السعرات الحرارية المستهلكة في حمية «Keto» يجب أن تأتي من الدهون، في مقابل خفض حادّ للكربوهيدرات، أي النشا والسكّر، يبلغ 5 في المئة فقط من الكالوريهات المتناولة».

 

وأوضحت أنّ «الغذاء الذي يحدّ من استهلاك الكربوهيدرات يدفع الجسم إلى الاعتماد على مخزونه من الغليكوجين لإنتاج أجسام كيتونية كمصدر للطاقة. ويساعد هذا الاجراء على حرق الدهون وخسارة الوزن سريعاً من دون فقدان العضلات».

وكشفت غودسن أنّ الوجبات الغذائية في الـ«Keto» تتألف من «المواد الدهنية مثل زيت الزيتون والزبدة، والمكسّرات والبذور كالجوز واللوز والبندق وبذور الكتان، واللحوم كالدواجن والسمك والبيض، والأجبان الصلبة كالـ«Emmental» والـ«Gruyère»، والأفوكا الذي يُعتبر الفاكهة الوحيدة المسموح بتناولها لغناها بالدهون الأحادية غير المشبّعة، وكمية ضئيلة من الخضار الورقية الخضراء».

ورغم أنّ حمية «Keto» تسمح بالتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة سريعاً، إلّا أنّ غودسن دعت إلى «تَوخّي الحذر من التعرّض لنقصٍ في العناصر الغذائية، خصوصاً الألياف الأساسية لأمعاءٍ سليمة وقلب صحّي. لذلك يجب استشارة الطبيب وأيضاً خبيرة التغذية قبل بدء هذه الحمية».

 

وعرضت أبرز المواد التي يجب تفاديها عند اتّباع الـ«Keto»:

 

– الصلصات الصناعية

تحتوي صلصات صناعية عديدة على جرعات هائلة من السكّر المُضاف، والدهون السيّئة، والصوديوم. إنه أمر غير مُوصى به ليس فقط عند اتّباع حمية «Keto»، إنما أيضاً للحفاظ على الصحّة بشكلٍ عام.

 

– الفاصولياء والعدس

حتى ولو كانت هذه البقوليات غنيّة بالألياف والبروتينات، إلّا أنه يصعب إدخالها إلى الـ«Keto» لاحتوائها ما بين 40 إلى 50 غ من الكربوهيدرات لكلّ 100 غ. في الواقع، يُعتبر العدس والفاصولياء من بين الحبوب الأغنى بالكربوهيدرات.

 

– اللبن المُنكّه

إنّ اللبن بالفاكهة أو المُنكّه مليء بالكربوهيدرات، بحيث أنّ علبة 125 غ تحتوي على 14,6 غ من السكّر في المتوسط. يُنصح إذاً باستبداله باللبن العادي.

 

– لحم الخنزير المقدد

إنّ السكّر ليس العنصر الغذائي الوحيد الذي يجب الحذر منه في حمية «Keto»، فعند استهلاك المأكولات الغنيّة بالدهون المشبّعة، مثل لحم الخنزير المقدد، يزداد احتمال ارتفاع الكولسترول. لذلك يُستحسن التركيز على الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والفقيرة بالدهون المشبّعة مثل صدر الدجاج.

 

– المشروبات السكّرية

ليس من المُفاجئ أنّ الصودا تحتوي على جرعة عالية جداً من السكّر، وبالتالي يجب حذفها من حمية «Keto».

 

– الحلويات

إنّ الحلويات والمعجّنات حلوة المذاق بمختلف أشكالها، كالدوناتس والكرواسان، غنيّة بالسكّر والوحدات الحرارية. لذلك يوصى بالتخلّي عن هذه المواد اللذيذة عند اتباع الكيتو.

 

– اللحوم فائقة المعالجة

صحيحٌ أنّ هذا النوع من اللحوم، كالنقانق، لا يحتوي على الكربوهيدرات، ولكنه غنيّ بالملح. يعني ذلك أنّ تناول اللحوم فائقة المعالجة بانتظام يمكن أن يُشكّل تهديداً كبيراً لصحّة القلب على المدى الطويل. المطلوب إذاً اختيار اللحوم الأقلّ دهنيّة حفاظاً على مستوى كولسترول طبيعي.

عن z h