الرئيسية / آخر الأخبار / تخريج دورة لعناصر من وحدة الدرك ضمن برنامج “احتراف الشرطة الموسع EP2” برادلي: معكم لمواجهة الجريمة وتحديات الأمن القومي

تخريج دورة لعناصر من وحدة الدرك ضمن برنامج “احتراف الشرطة الموسع EP2” برادلي: معكم لمواجهة الجريمة وتحديات الأمن القومي

مجلة وفاء wafaamagazine

اقيم اليوم في ثكنة الرائد المهندس الشهيد وسام عيد – معهد قوى الامن الداخلي- عرمون حفل تخريج رتباء وأفراد كانوا قد تابعوا دورة “تدريب مستمر لعناصر الفصائل الإقليمية في وحدة الدرك الإقليمي” وذلك ضمن إطار برنامج “احتراف الشرطة الموسع EP2”.

وحضر الحفل قائد معهد قوى الامن الداخلي وكالة العميد الركن معين شحادة ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، قائد وحدة الدرك الإقليمي العميد مروان سليلاتي، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لمكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون (INL) توبين برادلي Tobin Bradley، ووفد مرافق من السفارة الأميركية في بيروت، وعدد من الضباط والمدعوين.

بدأ الحفل بالنشيدين اللبناني والأميركي، ثم ألقى الرائد حمزه حيدر أحمد رئيس فرع التدريب في المعهد كلمة ترحيبية، وعرض فيديو تفصيلي عن معهد قوى الأمن في عرمون ومراحل تطوره.

شحادة
ثم ألقى قائد المعهد وكالة العميد الركن شحادة، كلمة قال فيها: “يسعدني بمناسبة تخريج الدفعة الخامسة والعشرين من دورة “تدريب مستمر لعناصر الفصائل الإقليمية في وحدة الدرك الإقليمي EP2″، أن أرحب بكم جميعا في رحاب معهد قوى الأمن الداخلي الذي وضع نصب عينيه أهدافا علمية وأمنية واضحة المعالم، ولم تثنه الصعاب عن المضي قدما في مسيرة التطور والإبداع والاحتراف. إن إيماننا أن مد جسور الثقة المتبادلة بين المواطنين ورجال الشرطة، وترسيخ مفهوم الشرطة المجتمعية كأنموذج أمني حضاري، لهو الغاية المنشودة التي نعمل جاهدين على تفعيلها، ولاسيما في ظل التحديات الأمنية الراهنة”.

اضاف: “ففي إطار برنامج احتراف الشرطة الموسع EP2، وبالتعاون مع السفارة الأمريكية في بيروت، وانطلاقا من حرص مؤسسة قوى الأمن الداخلي على تطوير قدرات عناصرها وخبراتهم التقنية والعلمية، أقيمت في معهد قوى الأمن الداخلي الدفعة الخامسة والعشرون من دورة تدريب مستمر لعناصر الفصائل الإقليمية في وحدة الدرك الإقليمي، وذلك من تاريخ 23/1/2023 ولغاية 17/2/2023. تابع الدورة مئة وأحد عشر عنصرا، وتولى التدريب خيرة ضباط ورتباء معهد قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى خبراء أميركيين. وقد تناول البرنامج التدريبي مواد عديدة، منها: معارف قانونية ووظيفية، الأخلاقيات، اتقان استخدام الأسلحة والتعامل معها، تنفيذ مختلف المهام بمهنية واحترافية، والشرطة المجتمعية”.

لمهنتكم.

لقد تعرفت في الامس على زملائكم في قوى الامن الداخلي، وقد تأثرت بحماسهم من اجل خدمة وحماية المواطنين، بالرغم من التحديات القاسية التي تواجههم كلهم في القيام بعملهم تحت ضغط الازمة الحالية. هذا العمل ليس لقاء مال، بل هو أكثر من ذلك، انه عبارة عن خدمة، شجاعة، وفخر. اريد ان اشكركم للقيام بهذا الالتزام لوطنكم ولمواطنيكم”.

واردف: “ان المهارات المكتسبة هنا، بدءا” من الاخلاقيات والقانون من اجل التعاطي مع المشبوهين بطريقة امنة سوف يجعل من كل المتخرجين من أفضل رجال الامن، من أفضل الشرطيين، ومن أفضل المواطنين اللبنانيين.

ان هذه الدورة هي مميزة لأنها تمثل نتيجة مشاركة المعارف مع الولايات المتحدة من خلال رؤية إنها تؤمن تطوير المهارات المهنية التدريبية لكل قوى الامن الداخلي. ان اكاديمية قوى الامن الداخلي هي نشيطة وهي شريك متحمس في بذل المجهود من اجل تامين الاستشارات للفريق المدرب ومن اجل تامين التدريب على بناء المهارات لأكثر من 100 طالب في كل دورة. واجهت هذه الرؤية تحديات عدة منها الاحتجاجات والازمة الاقتصادية التي ابتدأت في العام 2019 ومن بعدها جائحة الكوفيد 19″.

وقال: “إن القدرة على الرجوع الى الحجم الاول للدورة اي 120 طالبا هو رمز لإنجاز هذه المهمة. ان هذه الاخيرة تشمل التدريب والتعليم المهني المتطور. ان عملكم كطلاب يجب الاعتراف به كعمل يهدف الى تطوير مهمات قوى الامن الداخلي من اجل دعم امن لبنان الوطني ودور القانون، بالرغم من التحديات الاقتصادية والامنية. أنتم تعلمون بانكم تقومون بالتضحية بوقتكم من اجل الاشتراك في هذه الدورة، وأنتم بعيدون عن وحداتكم ومسؤولياتكم العائلية من اجل المشاركة في التدريب وهذا ما يجعل التدريب صعب، ولكن هذا عمل له قيمة. وهذا لأنكم ملتزمون بخدمة لبنان”.

واضاف: “نحن نعتقد بان هذا التدريب هو يمثل وقت ثمين من اجل اظهار مهاراتكم وكيفية تطبيقها في مجالات الخدمة. نحن نأمل بأنكم سوف تنجحون فيما قد تعلمتموه وسوف تنتقلون لاحقا” الى ما ينقصكم. في السنة الماضية، قمنا بالاحتفال بالشراكة مع قوى الامن الداخلي لمدة 15 عاما، وهذه الشراكة كانت لدعم مجهودكم من اجل مواجهة الجريمة وتحديات الأمن القومي في لبنان. ان العمل الذي نقوم به كشركاء لقوى الامن الداخلي، ابتداء من هذا التدريب، إلى بناء المباني وبناء منظومة المعلوماتية والتواصل، والدعم المادي للعناصر، هي مثال لاستثمارنا في تأمين الادوات التي أنتم بحاجة اليها من اجل جعلكم قوة أفضل للبنان وللمواطنين. نحن نريد منكم بان تستعملوا هذه الادوات بشكل جيد وانا اكيد من هذا الشيء”.

وختم: “ان التزام الولايات المتحدة في الوقوف الى جانب لبنان وفي ظل كل هذه التحديات الراهنة، هو قوي. ان لبنان والولايات المتحدة، يبقيان شريكان اقوياء في حماية الحدود اللبنانية، في مكافحة الجريمة الدولية، وفي تأمين سيادة القانون في لبنان. تهانينا واشكركم لدعوتي الى حفل التخرج هذا، مبروك”.

بعدها، جرى توزيع الشهادات على المتدربين، وأخذت الصور التذكارية. في الختام، قام المدعوون بجولة على المعهد ومنشآته الجديدة.

عن Z.T