الرئيسية / آخر الأخبار / مأكولات تُخبّئ جرعات صادمة من الصوديوم

مأكولات تُخبّئ جرعات صادمة من الصوديوم

مجلة وفاء wafaamagazine


من المُحتمل أنكم تتفادون تناول اللحوم الباردة والشوربة المعلّبة لخفض كمية الصوديوم في غذائكم، لكن ما قد لا تعلمونه هو أنّ مصنّعي الأطعمة يُضيفون الصوديوم إلى منتجات غذائية كثيرة لتعزيز مذاقها، تستهلكونها بانتظام.

توصي جميعة القلب الأميركية بعدم تناول أكثر من 2300 ملغ من الصوديوم في اليوم، لا بل الأمثل هو الاكتفاء بـ1500 ملغ كحدّ أقصى يومياً لمعظم البالغين، خصوصاً الذي يعانون ارتفاعَ ضغط الدم.


ولتسهيل الأمر، عرض خبراء التغذية أخيراً لائحة تتضمّن مجموعة مأكولات تحتوي على جرعات صوديوم غير متوقّعة:

– البايغل مع جبنة الكريما
مع 450 ملغ من الصوديوم في البايغل الواحد، يمكن لهذا النوع من الفطور تأمين نحو 20 في المئة من كمية الملح اليومية. وفي حال تناوله مع جبنة الكريما أو الزبدة، تتمّ إضافة 40 إلى 50 ملغ من الصوديوم لكل ملعقة كبيرة.
– لحم الخنزير المقدد
ربما تعتقدون أنّ لحم الخنزير المقدد يزوّدكم بالبروتينات، لكنه في الوقت ذاته يمنحكم نحو 400 ملغ من الصوديوم لكلّ أونصة. يُستحسن تفادي اللحوم المصنّعة عموماً، واستبدالها بطعام أقلّ ملوحة، مثل اللبن قليل الدسم مع الفاكهة الطازجة.


– صدر الدجاج
يمكن لشريحة واحدة من صدر الدجاج أن تحتوي على الصوديوم حتى قبل طبخها. في الواقع، إنّ بعض الماركات قد يتضمّن أكثر من 800 ملغ من الصوديوم في 6 أونصات. يرجع السبب إلى أنّ بعض المصنّعين يحقنون صدر الدجاج بالـ»Saline» كي يبقى «Juicy». إنّ المطلوب قراءة الملصق الغذائي بحذر تفادياً للصوديوم الإضافي، والحرص على تعزيز نكهة الدجاج بالأعشاب والبهارات بدلاً من الملح.

– الفاصولياء المعلّبة


رغم حلاوتها، إنّ حصّة من الفاصولياء المطبوخة المعلّبة تحتوي على نحو 906 ملغ من الصوديوم، أي 25 في المئة من القيمة اليومية. يجب البحث عن منتجات الفاصولياء المعلّبة «قليلة الصوديوم»، أو تحضيرها في المنزل من خلال غسلها جيداً بالمياه قبل طبخها.
– الرافيولي المعلّبة
يمكن لِعبوة واحدة من الرافيولي المحتوية على الجبنة أن تتضّمن نحو 927 ملغ من الصوديوم، أي 38 في المئة من القيمة اليومية. يُنصح بشراء الرافيولي المثلّجة وإضافة الصلصة والجبنة بأنفسكم.


– صلصة المعكرونة
إنّ غالبية الصلصات المباعة في المتاجر تحتوي على 480 ملغ تقريباً من الصوديوم لكلّ نصف كوب.
– البرغر النباتي
رغم اعتباره صحّياً معظم الأوقات، إلّا أنّ الشريحة الواحدة من البرغر النباتي قد تزوّد الجسم بنحو 540 ملغ من الصوديوم، من دون احتساب الكعكة والكبيس والتوابل الأخرى. يجب قراءة الملصق الغذائي جيداً وشراء المنتج الصحّي أكثر.

– الخضار المعلّبة
تكون عادةً مليئة بالصوديوم حفاظاً على مذاقها. إنّ المطلوب هو شراء المنتجات منخفضة الصوديوم، والأفضل اختيار الخضار الطازجة.


– الخبز
يمكن لشريحة واحدة من الخبز أن تحتوي على أكثر من 200 ملغ من الصوديوم. ابحثوا عن الأنواع المصنوعة من القمح الكامل، بما أنّ محتواها بالصوديوم يكون عادةً أقل.

عن z h