الرئيسية / آخر الأخبار / هذا ما كشفه وزير البيئة عن ملفّ النازحين!

هذا ما كشفه وزير البيئة عن ملفّ النازحين!

مجلة وفاء wafaamagazine

دعا وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال، ناصر ياسين، الدولة اللبنانية ومفوضية شؤون اللاجئين الى “إعادة اجراء المقابلات سريعاً مع النازحين السوريين المسجلين لديها”، لافتاً إلى أنّ “الضغوط من هنا وهناك قد تساهم في عودة الالاف فقط وليس العدد المرجو”.


وفي حديث الى برنامج “لقاء الاحد” عبر “صوت كل لبنان”، شدد ياسين على “وجوب قيام لبنان بالخطوات اللازمة قبل التوجه الى سوريا والبحث مع السلطات هناك”، مشيراً الى انه “ليس بجو أي زيارة قريبة للرئيس نجيب ميقاتي او أي وفد وزاري الى دمشق في هذا السياق”.

وطالب ياسين “بخارطة طريق منطقية لضمان العودة الامنة بعيداً عن الشعبوية والعواطف والمواقف ذات الأغراض السياسية”، داعياً المجتمع الدولي الى “الاستماع للبنان الذي حمل هذا العبء عنه”.


وعن الجلسة الحكومية المخصصة للبحث في قضية النزوح السوري في الثاني والعشرين من أيار، أكد ياسين ان “الملف ليس محصوراً بأي وزارة”، متمنياً على “الجميع الحضور بمن فيهم وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار”.

ورداً على سؤال حول الأطفال السوريين المكتومي القيد، أوضح ياسين ان “غالبية العائلات تسجل الولادات لان المفوضية تغطي التكلفة، وبالتالي يمكن إحصاء الاعداد”.

وفي الملف البيئي وردا على سؤال حول وصول مطمر الجديدة الى قدرته الاستيعابية القصوى من النفايات، لفت ياسين الى ان “الملف يجب ان يحل قبل نهاية حزيران ووزارة البيئة في حوار مع اتحاد البلديات وفعاليات المنطقة لتأمين التمويل اللازم لاقتراح الوزارة بنقل المطمر الى موقع كسارة ابو ميزان، والا سيتم البحث عن حلول بديلة”، آملا “الا نصل الى خيار توسعة مطمر الجديدة الحالي لما للوزارة من تحفظ على هكذا خيار”.

عن z h