الرئيسية / آخر الأخبار / ليبيا ترفض توطين المهاجرين في دول العبور وتطالب بدعم دولي لمكافحة الهجرة

ليبيا ترفض توطين المهاجرين في دول العبور وتطالب بدعم دولي لمكافحة الهجرة

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، أن رؤية ليبيا لا تتضمن أي اقتراح لتوطين المهاجرين في مناطق العبور، ومنها ليبيا، وفق وكالة “روسيا اليوم”.

وقال الدبيبة، قبيل انعقاد أعمال المؤتمر الدولي حول الهجرة والتنمية في العاصمة الإيطالية روما، إن “بلاده ستطالب بحق ليبيا في الحصول على الدعم الدولي في ملف الهجرة أمنيا وسياسيا وماديا”.

وأعلن ان “أول رحلة بين طرابلس وروما، ستنطلق غدا الاثنين، مدشنة استئناف الرحلات بين البلدين بعد انقطاع دام 10 سنوات”، مضيفا أنه “سيتم العمل مستقبلا لفتح خط بين روما وبنغازي”.

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في كلمته خلال افتتاح مؤتمر “التنمية والهجرة الدولي” إن “الهجرة غير الشرعية باتت مصدر قلق للجميع، ويجب علينا مواجهة الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة”، مشيرا الى ان “جميع الاجتماعات والمؤتمرات السابقة التي قمنا بها ظلت حبرا على ورق”.

وأوضح أن “ليبيا كدولة عبور للمهاجرين تعاني من معضلة الجريمة وتعرضت لاختراقات أمنية وصلت لحد إقامة بؤر للمهاجرين على الأراضي الليبية قبل أن يتم القضاء عليها”.

وشدد على أنه “لا يمكن لدولة مثل ليبيا أن تتصدي لوحدها لهذه الظاهرة، ويجب على كل الدول الوقوف معها ومساعدتها في هذا الأمر”، وأعرب عن أمله في أن يساهم هذا المؤتمر في التصدي لقضية الهجرة غير الشرعية في دول المتوسط، معتبرا هذه الظاهرة “مأساة إنسانية”.

عن Z.T