الرئيسية / آخر الأخبار / كيف تحافظ على صحتك النفسية بعد الخمسين؟

كيف تحافظ على صحتك النفسية بعد الخمسين؟

مجلة وفاء wafaamagazine

يواجه الأشخاص فوق سن الخمسين تحديات صحية واجتماعية مختلفة، قد تؤثر على حالتهم النفسية وجودة حياتهم. لذلك، من المهم معرفة كيف يمكنهم تحسين صحتهم النفسية والوقاية من المشاكل النفسية المحتملة.


الدعم الاجتماعي:

 


هل تشعر بالوحدة أو الضيق؟ هل تجد صعوبة في التواصل مع عائلتك أو أصدقائك؟ إذا كانت إجابتك نعم، فقد تكون معرّضًا لخطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق. هذا ما كشفت عنه دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد، حيث رصدوا حالة أكثر من 2000 شخص فوق سن الخمسين لمدة 10 سنوات، فوجدوا أن الأشخاص الذين لديهم دعم اجتماعي قوي كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بنسبة 35 %.

 

يمكن للدعم الاجتماعي أن يزيد من ثقتك بنفسك، ويرفع من مزاجك، ويخفف من ضغطك.

ولذلك، توصي هذه الدراسة بالتركيز على تعزيز الدعم الاجتماعي للأشخاص فوق سن الخمسين، من خلال برامج وخدمات اجتماعية وصحية. كما تنصح بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، مثل الانضمام إلى ناد أو جمعية، أو التطوع في مشروع خيري، أو الحفاظ على الاتصال مع الأحباء.

 

الرياضة: دواء طبيعي

 

هل تشعر بالكسل أو الخمول؟ هل تجد صعوبة في النوم أو التركيز؟ إذا كانت إجابتك نعم، فقد تكون بحاجة إلى مزيد من الرياضة. هذا ما كشفت عنه دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، حيث رصدوا حالة أكثر من 2000 شخص فوق سن الخمسين لمدة 5 سنوات. ولقد وجدوا أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بنسبة 20 %.

يمكن لأي نشاط بدني ان يزيد من معدل ضربات قلبك وتنفسك، ويحسّن من لياقتك وصحتك وأن يساعد في تحسين صحتك النفسية بطرق عديدة، مثل تحرير هورمونات السعادة، وتقليل التوتر والقلق، وتعزيز الذاكرة والتفكير.

ولذلك، توصي الدراسة بممارسة الرياضة بانتظام للأشخاص فوق الخمسين، كجزء من نمط حياة صحي. كما تنصح بالاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات.

 

الغذاء: مفتاح للصحة النفسية

 

هل تأكل بشكل صحي؟ هل تتجنب المأكولات المضرة؟ إذا كانت إجابتك لا، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق. هذا ما كشفت عنه دراسة أجراها باحثون من جامعة أكسفورد، حيث رصدوا حالة أكثر من 2000 شخص فوق سن الخمسين لمدة 15 عامًا. ووجدوا أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بنسبة 15 %.

 


يمكن للغذاء الصحي أن يساعد في تحسين الصحة النفسية بطرق عديدة، مثل توفير الطاقة والحيوية، وتنظيم المزاج والهورمونات، وتقوية المناعة والدماغ.

 

ولذلك، توصي هذه الدراسة باتّباع نظام غذائي صحي للأشخاص فوق سن الخمسين. كما تنصح بالتنويع في الأطعمة والمشروبات، وتجنب السكر والدهون والملح الزائد، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون.

 

النوم: عامل مهم

 

هل تحصل على قسط كافٍ من النوم؟ هل تستيقظ بشعور بالراحة والانتعاش؟ إذا كانت إجابتك لا، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق. هذا ما كشفت عنه دراسة أجراها باحثون من جامعة كامبريدج، حيث رصدوا حالة أكثر من 2000 شخص فوق سن الخمسين لمدة 10 سنوات. فوجدوا أن الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بنسبة 25 %.

 

يمكن للنوم حوالى 8 ساعات يوميًا أن يساعد في تحسين الصحة النفسية بطرق عديدة، مثل تجديد الطاقة والإبداع، وتحسين المزاج والانتباه، وتعزيز التعلم والذاكرة.

ولذلك، توصي هذه الدراسة باتّباع عادات نوم صحية، مثل تحديد جدول نوم ثابت، وتجنّب المشروبات المنبهة قبل النوم، وإيجاد بيئة مريحة.

عن z h