الأخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / مكمّلات الكولاجين فائدة لا بدّ منها

مكمّلات الكولاجين فائدة لا بدّ منها

مجلة وفاء wafaamagazine

– الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك.
– إنّه المكون الرئيسي في الأنسجة الرابطة التي تشكّل عدة أجزاء من الجسم، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات.

– لديه العديد من الوظائف الهامة، بما في ذلك توفير هيكل لجلدك وتقوية عظامك.
هناك 28 نوعًا من الكولاجين، ولكن هذه هي الأربعة الأكثر شيوعاً:
– النوع الأول: النوع الأكثر شيوعًا، يوجد في جميع الأنسجة الرابطة.
– النوع الثاني: يوجد في المفاصل والأقراص الفقرية (الوسائد التي تعمل كامتصاص الصدمات لفقرتك الفقرية).
– النوع الثالث: المكون الرئيسي للألياف الشبكية، التي توجد في جلدك وأوعيتك الدموية.
– النوع الرابع: جزء من كليتيك وأذنيك الداخليتين وعدسة عينك.
في السنوات الأخيرة، أصبحت مكمّلات الكولاجين شائعة. يتمثل معظمها في شكل مسحوق ولكنها متاحة أيضاً في كبسولات. تتنوع أنواع الكولاجين الموجودة في المكمّلات – بعضها يحتوي على نوعين، بينما يحتوي البعض الآخر حتى على خمسة أنواع.
– قد تزيد أطعمة عدة من تناول الكولاجين بشكل طبيعي، بما في ذلك جلد الخنزير وحساء العظام.
– الأطعمة التي تحتوي على الجيلاتين، مثل حساء العظام، توفّر الكولاجين. الجيلاتين هو مادة بروتينية مستمدة من الكولاجين تمّت معالجتها.
– يوجد الكولاجين في أنسجة الربط للحيوانات. وبالتالي، تُعتبر الأطعمة مثل جلد الدجاج وجلد الخنزير ولحم البقر والسمك مصادر للكولاجين.

– فيتامين (س) أمر حاسم لتوليد الكولاجين، لذا يجب عليك أيضاً تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الفواكه الحمضية والبروكلي والفلفل الحلو.
لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين يساعد في زيادة مستويات الكولاجين في جسمك، حيث قد لا تحقق نفس الفوائد المتوقعة من المكمّلات.
تقوم الإنزيمات الهاضمة بتحلل الكولاجين في الطعام إلى أحماض أمينية. ومع ذلك، تمّ تحلّل الكولاجين في المكمّلات بالفعل، أو ما يُعرف بالتحلّل المائي، ولهذا يُعتقد أنّه يمتص بشكل أكثر كفاءة من الكولاجين المأخوذ من الأطعمة.


هل من مضار او تأثيرات جانبية لمكمّلات الكولاجين؟
معظم الأشخاص يمكن أن يتناولوا مكمّلات الكولاجين بشكل آمن، ولكن قد تظهر بعض التأثيرات الجانبية في بعض الحالات. من بين هذه التأثيرات:
– الحساسية: بعض الأشخاص قد يكونون حساسين للكولاجين أو لمكونات المكمّلات الأخرى المستخدمة في صنعها. قد تظهر أعراض الحساسية مثل طفح جلدي، وتورم، وحكة. إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض، يُفضّل التوقف عن استخدام المكّمل والتحدث مع طبيبك.
– مشاكل في الجهاز الهضمي: في بعض الحالات، قد يلاحظ البعض مشاكل هضمية مثل انتفاخ البطن أو غازات عند تناول مكملات الكولاجين. يمكن أن يكون ذلك ناتجًا من حساسية فردية أو جرعة زائدة.

 

– تفاعل مع الأدوية: في حال استخدام أي أدوية أو تعاني من حالات طبية معينة، قد يحدث تفاعل بين مكملات الكولاجين وهذه الأدوية.
– ارتفاع نسبة الكالسيوم: بعض مكملات الكولاجين قد تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم. يمكن أن يكون ذلك مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو القلب.
– تأثيرات على مستويات السكر في الدم: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أنّ تناول كميات كبيرة من البروتين، بما في ذلك الكولاجين، قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.

عن z h