الرئيسية / آخر الأخبار / أطعمة لا تضعها في الثلاجة

أطعمة لا تضعها في الثلاجة

مجلة وفاء wafaamagazine

لطالما حيّرت مسألة تخزين الطعام الكثيرين، بخاصة مع تزايد تنوّع المنتجات الغذائية وتنوّع طرق تصنيعها. فهل من طريقة مثالية لحفظ كل نوع من الطعام؟ وهل الثلاجة هي الحلّ الأمثل؟

 

1. الطماطم

يميل كثيرون إلى وضعها في الثلاجة دون إدراك أنّ ذلك قد يُفقدها نكهتها الطبيعية. فالحقيقة أنّ درجات الحرارة المنخفّضة تؤثر على إنزيمات الطماطم المسؤولة عن إطلاق نكهتها.

 


لذلك، يُنصح بتخزين الطماطم في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا من أشعة الشمس المباشرة، حيث تنضج بشكل طبيعي وتُصبح أكثر نضجًا ونكهة.

 

2. الريحان

هل تعلم أنّ الريحان يمكن التعامل معه كزهرة؟ ببساطة، قم بوضع سيق الريحان في إناء من الماء، تمامًا مثل أي نبات منزلي آخر. سيُساعد ذلك في الحفاظ على نضارة الريحان ونكهته لفترة أطول. تجنّب وضع الريحان في الثلاجة، حيث قد يؤدي ذلك إلى ذبوله وفقدان لونه الأخضر الزاهي.

 

3. البطاطس

تخزين البطاطس بشكل خاطئ قد يؤدي إلى فسادها. يُنصح بتخزين البطاطس في مكان بارد ومظلم، بعيدًا من الضوء. تجنّب تخزينها في الثلاجة، حيث قد يؤدي ذلك إلى تحوّل النشا إلى سكر، مما يُفسد طعمها ويُصبح قوامها صلبًا.

 

4. البصل

يُعرف البصل بفوائده الصحية العديدة، لكن تخزينه بشكل خاطئ قد يُفقده فوائده ونكهته.

يُفضّل تخزين البصل في كيس ورقي في مكان بارد وجاف، مثل المخزن أو القبو، لضمان دوران جيد للهواء ومنع تراكم الرطوبة. تجنّب تخزينه في الثلاجة، حيث قد يؤدي ذلك إلى نمو العفن.

5. الخبز

يُعدّ الخبز من العناصر الأساسية على مائدة الطعام، لكنه قد يفقد طزاجته بسرعة إذا لم يتمّ تخزينه بشكل صحيح.

يُنصح بتخزين الخبز في صندوق محكم الإغلاق، بعيدًا من أشعة الشمس والرطوبة. تجنّب تخزينه في الثلاجة، حيث قد يؤدي ذلك إلى جفافه وفقدان قوامه الطري.

 

6. زيت الزيتون وزيت دوار الشمس

يُعدّ زيت الزيتون وزيت دوار الشمس من أهم الزيوت المستخدمة في الطهو، لكنهما قد يُفسدان إذا لم يتمّ تخزينهما بشكل صحيح.

يُنصح بتخزينهما في مكان بارد ومظلم، مثل المخزن أو القبو، بعيدًا من أشعة الشمس المباشرة والحرارة. استخدم عبوات زجاجية أو معدنية داكنة اللون لمنع الزيوت من التعرّض للضوء، ما قد يؤدي إلى أكسدتها وفقدان نكهتها.

 

7. الأفوكادو

يُعرف الأفوكادو بفوائده الصحية العديدة، لكنه قد يتحول إلى اللون البني بسرعة إذا لم يتمّ تخزينه بشكل صحيح.

 


بعد قطع الأفوكادو، احتفظ بالنصف غير المستخدم مع البذرة ورش عصير الليمون على الوجه المكشوف. يمكنك أيضًا تخزين الأفوكادو كاملًا في الثلاجة، لكن تأكّد من إخراجه قبل يوم من استخدامه ليتمكّن من النضج ولينعم بمذاقه اللذيذ.

 

8. القهوة

تُعدّ القهوة من المشروبات المفضّلة لدى كثيرين، لكن تخزينها بشكل خاطئ قد يُفقدها نكهتها الغنية.

يُنصح بتخزين حبوب القهوة في عبوة محكمة الإغلاق، معتمة اللون، مصنوعة من الزجاج أو المعدن غير البلاستيكي. تجنّب تخزينها في الثلاجة، حيث قد تمتص الروائح من المنتجات الأخرى وتفقد نكهتها المميزة.

 

9. البيض

يُعدّ البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين، لكنه قد يفسد بسرعة إذا لم يتمّ تخزينه بشكل صحيح.

يُنصح بتخزين البيض في الجزء الخلفي من الثلاجة، بعيدًا من الباب، حيث تكون أقل عرضة لتقلّبات درجات الحرارة. تأكّد من عدم غسل البيض قبل تخزينه، حيث قد يُزيل ذلك طبقة واقية طبيعية تحميه من البكتيريا.

 


10. المخللات والصلصات: الثلاجة ضرورية

تُعدّ المخللات والصلصات من الإضافات اللذيذة على الطعام، لكنها قد تُصبح غير صالحة للأكل إذا لم يتمّ تخزينها بشكل صحيح.

 

يُنصح بتخزين المخللات والصلصات، بخاصة تلك المصنوعة منزليًا، في الثلاجة بعد فتحها. تحتوي هذه المنتجات على كميات أقل من المواد الحافظة مقارنة بالمنتجات التجارية المعلبة، مما يجعلها أكثر عرضةً للتلف.

عن z h