الرئيسية / آخر الأخبار / بالصور- هكذا تكلّل لبنان بالأبيض في “فصل الربيع”!

بالصور- هكذا تكلّل لبنان بالأبيض في “فصل الربيع”!

الأحد 21 نيسان 2019

تكللت جبال لبنان بالأبيض صباح عيد الفصح بحسب التقويم الغربي، وعيد الشعانين بحسب التقويم الشرقي. ويستمر الطقس الشتوي والعاصف اليوم ويتدنى حيث يستمر تساقط الثلوج، ويكون الطقس متقلب غداً الإثنين ليستقر يوم الثلاثاء.

وفي جولة على بعض المناطق، تساقطت “ثلوج الربيع” بكثافة في معظم قرى وبلدات المتن الأعلى وجرد عاليه، وقد غطت طبقة من الثلوج معظم القرى، إلا أنها لم تقفل الطرقات الرئيسية، ووصلت الثلوج الى تخوم عاليه، وبلغت سماكة الثلوج الى أكثر من 7 سنتيمترات في القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن الالف متر.

هذا وتشهد الطرقات حركة سير خفيفة بسبب تساقط الثلوج. أمّا الطريق الدولية باتجاه البقاع، فقد منع عناصر حاجز قوى الامن الداخلي في صوفر الشاحنات من التوجه الى المديرج – ضهر البيدر. وسمحت للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية او ذات دفع رباعي من التوجه فقط الى البقاع. 

أمّا في بعلبك، فتساقطت الثلوج منذ الساعة الثامنة صباحا، وهي المرة الثانية التي تهطل فيها الثلوج خلال يومين، علما بأن المدينة والمنطقة لم تشهد منذ أكثر من عشرين عاما طقساً مثلجاً في شهر نيسان.

وأدت الثلوج والصقيع الناجم عن تدني الحرارة إلى إلحاق أضرار بثمار الأشجار وبأزهارها وبراعمها، وبمشاتل الورود وبالمزروعات الربيعية، بخاصة الخضار. 

وفي الشوف، أدّت ثلوج نيسان المفاجئة الى قطع طرق الشوف الأعلى التي تزيد عن الـ 1000 إلا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، لا سيما بطمة، والمعاصر، والخريبة، وبعذران، ومرستي، وجباع وطريق المعاصر الباروك وعين زحلتا.

وقد شلت الثلوج في عيد الفصح الحركة في القرى المرتفعة بشكل تام. أما الطرق المتوسطة فشكل المرور عليها مجازفة، فيما طريق الشوف البقاع عبر الارز قطعت بشكل نهائي. 

إلى ذلك، أفادت “غرفة التحكم المروريّ” أن الطرقات الجبلية المقطوعة بسبب تراكم الثلوج هي: عيناتا الأرز – جرد مربين الهرمل- حدث بعلبك كفرذبيان- معاصر الشوف كفريا – لاسا العاقورة حدث بعلبك.

وكان أعيد فتح طريق ضهر البيدر أمام كل السيارات المجهزة بسلاسل معدنية بعدما انقطعت لوقت قصير بسبب انزلاق بعض السيارات. أمّا طريق ترشيش زحلة فسالكة أمام السيارات ذات الدفع الرباعي

المصدر: الجمهورية

وإليكم بعض المشاهد التي تظهر “ثلوج نيسان” في لبنان: 

شاهد أيضاً

طرابلس.. تسجيل 106 حالات ايجابية جديدة بكورونا خلال ال24 ساعة

مجلة وفاء wafaamagazine  اعلنت خلية متابعة ازمة “كورونا” في قضاء طرابلس، في بيان اليوم، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: