الرئيسية / صحة وجمال / أسباب التعب رغم النوم

أسباب التعب رغم النوم

الخميس 25 نيسان 2019

ينصح الأطباء وخبراء الصحة بالنوم 8 ساعات يومياً على الأقل لتوفير الراحة للجسم والاستعداد لليوم التالي. لكنّ العديد من الأشخاص يشعرون بتعبٍ مستمرّ ويشكون من علامات الإجهاد صباحاً، رغم التزامهم بهذه التوصية. فما الأسباب الكامنة وراء ذلك؟

إستناداً إلى خبراء موقع «هايل براكسيس» الصحّي الألماني، فإذا حدث ذلك بانتظام، فإنه يسمّى عندئذ «التعب المُزمن» الذي يستمرّ طوال اليوم وغالباً ما يحدث بسبب مجموعة أمراض وأعراض صحّية:

نقص الحديد

في حال الشعور بتعب مستمرّ وضعف البنية الجسدية، لا بدّ من فحص نسبة الحديد في الجسم التي قد تكون منخفضة جداً، ما يؤثر سلباً في نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم من خلال خلايا الدم الحمراء. كذلك توجد علامات أخرى تشير إلى نقص الحديد، مثل تساقط الشعر، وعدم القدرة على التركيز، وشحوب الوجه.

نقص الفيتامين B12

الأعراض التي ذُكرت مع نقص الحديد في الجسم تظهر أيضاً جرّاء نقص الفيتامين B12، لذلك يصعب التعرف على ما يعاني منه الجسم تحديداً دون فحوصات طبية من قِبل الطبيب المختص.

يُذكر أنّ الفيتامين B12 موجود بصورة كبيرة في الكبد، ولحوم سمك السلمون، والرنجة، والبقر، والحليب ومشتقاته، والبيض. لذلك غالباً ما يتأثر النباتيون بنقص هذا الفيتامين.

السكري

التعب الدائم والإرهاق المستمر من دون سبب قد يكونان أيضاً مؤشراً إلى ظهور مرض السكري بما أنّ الجسم، وبسبب نقص هورمون الإنسولين، لا يعود قادراً على استقلاب الكربوهيدرات بشكل صحيح بعد تناول الطعام وتحويله الى طاقة في خلايا الجسم. في هذه الحالة يجب أيضاً مراجعة الطبيب لإجراء فحص دم شامل يكشف مستوى السكر في الدم.

قلّة الحركة

مَن يقضي أغلب وقته أمام الحاسوب، أو يعمل في المكتب، أو يفضّل الجلوس على الأريكة لمشاهدة التلفزيون يشكو من الشعور بالتعب المستمرّ.

الحلّ في هذه الحالة بسيط جداً، فقد ثبُت علمياً أنّ التمارين الرياضية، وخصوصاً في الهواء الطلق، يمكن أن تقلل من حالات الإرهاق والتعب المستمرّ، لأنها تنشط الدورية الدموية.

قلة شرب السوائل

يوصي الأطباء وخبراء الصحّة بشرب ما لا يقل عن ليتر ونصف من المياه يومياً، على أن يتمّ رفع الكمية في حالة المرض أو ارتفاع درجات الحرارة أو عند ممارسة التمارين الرياضية، لأنّ خلايا الجسم لا تعمل بصورة صحيحة إلّا في حال وجود سوائل كافية في الجسم.

مضادات الهيستامين

مَن يعاني من حساسية الربيع وحساسية حبوب اللقاح يعرف مضاعفات أدوية الوقاية من الحساسية المسمّاة «مضادات الهيستامين». هذه الأدوية تقلّل من أعراض الحساسية ولكنها تسبب الإرهاق والنعاس الشديد، ولذلك ينصح الأطباء بتناولها قبل النوم.

مشكلات الغدة الدرقية

يتأثر الجسم بأكمله عندما تفشل الغدة الدرقية في عملها، لأنها مركز الهورمونات في الجسم ولا تتحكّم فقط في عملية التمثيل الغذائي، بل أيضاً في عمليات أخرى.

وعندما لا تعمل بشكل صحيح، لا يتم عندئذ إنتاج هورمون الثيروكسين وهورمون ثلاثي اليودوثيرونين، الأمر الذي له تأثير سلبي على عمل أعضاء الجسم الأخرى، ويقلل من سرعة ضربات القلب، ويزيد من الشعور بالتعب.

وفرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب أيضاً الشعور بالتعب والإرهاق، لأنّ الخلايا تستهلك الكثير من الأوكسجين دون داع، ما يسبب سرعة دقات القلب والشعور بالقلق والعجز. لذلك إذا استمرّ التعب والإرهاق مع ظهور أعراض أخرى مثل الحساسية للبرد أو زيادة الوزن أو الكسل، يجب عندئذٍ مراجعة الطبيب فوراً. 

شاهد أيضاً

الموزة الطويلة تنشّط الطاقة في الجسم

  مجلة وفاء wafaamagazine إليك أهم الفوائد التي من الممكن أن تجنيها نتيجة تناولك للموز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: