الرئيسية / منوعات / أحداث عدّة ضربت العالم في كانون 2020.. إليكم أبرزها!

أحداث عدّة ضربت العالم في كانون 2020.. إليكم أبرزها!

مجلة وفاء wafaamagazine

نشر موقع “روسيا اليوم”، تقريراً عن أهم الأحداث التي شهدها شهر كانون الثاني من العام 2020، والتي حفلت بالاغتيالات والكوارث.

وعرض الموقع أبرز 10 أحداث، وهي:

1- في 3 كانون الثاني، اغتالت أميركا لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي.

2- قصفت القوات الإيرانية في 8 كانون الثاني، قاعدة “عين الأسد” في العاصمة العراقية بغداد، التي يتخذها الجنود الأمريكيون مركز مبيت لهم، كنوع من الرد على مقتل سليماني، لتعترف واشنطن، ببيان لوزارة الدفاع، بعد 17 يوما من إنكار وقوع خسائر بصفوف قواتها بإصابة 64 جنديا أميركيا بإصابات وصفتها بأنها “ارتجاج في الدماغ”.

3- حدث آخر، سجلّه تاريخ الثامن من كانون الثاني، وهو سقوط طائرة أوكرانية بعد إصابتها عن طريق الخطأ بصاروخ إيراني، ما أسفر عن مقتل 176 شخصا كانوا على متنها.

4- في 10 كانون الثاني، نعى البلاط السلطاني في سلطنة عمان، سلطان البلاد، قابوس بن سعيد بن تيمور، إثر وفاة طبيعية، وعيّن هيثم بن طارق بن تيمور خلفاً له.

5- في 16 كانون الثاني، رصدت الحكومة الصينية، انتشار نوع جديد من فيروس “كورونا” في مدينة ووهان، مم استدعى إعلان حالة الطوارئ الصحية على المستوى العالمي. وتسبب هذا الفيروس بمقتل أكثر من 304 أشخاص وإصابة 14500 على مستوى العالم حتى اللحظة.

6- في 16 كانون الثاني أيضاً، شنّ الجيش السوري هجوما مضادا على ريف إدلب الجنوبي والشرقي، ردّاً على هجمات المسلحين نتج عنه استكمال السيطرة على عشرات القرى، ومدينة معرة النعمان، والوصول للطريق الدولي “إم 5” مع نهاية الشهر.

7- مساء 19 كانون الثاني، انعقد مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا، بمشاركة 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية، وبحضور طرفي النزاع. وفي ختام المؤتمر الذي استمر بضع ساعات، تعهدت الدول الرئيسية المعنية بالنزاع الليبي بالاتزام بحظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا وعدم التدخل في شؤونها. وتعقيبا على نتائج المؤتمر، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنه يمثل “خطوة صغيرة إلى الأمام” نحو السلام، لكن الأمور على العكس من ذلك تفاقمت بعد ذلك، حيث وردت أنباء عن زج تركيا لآلاف المسلحين السوريين الموالين لها في آتون الحرب الليبية.

8- في 21 كانون الثاني، أعلن الرئيس المكلف، حسان دياب، عن تشكيل حكومة، ضمت 6 وزراء نساء بينهم أول وزيرة دفاع في العالم العربي.

9- في 28 كانون الثاني، كشف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن تفاصيل “صفقة القرن”، وتتمحور حول توسيع رقعة سيطرة إسرائيل واتخاذها القدس عاصمة موحدة لها، واقتطاع أراض من الدول المجاورة، وهو ما لاقى ردود فعل شعبية ورسمية عربية منددة.

10- في ختام الشهر، انفصلت بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، تطبيقاً لاتفاقية “بريكست”، وهي الاتفاقية التي عملت بريطانيا عليها منذ صيف العام 2016، ليكون هذا ثاني أبرز حدث يمر على بريطانيا خلال شهر واحد، عقب تخلي الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل عن مهامهما الرسمية والتوقف عن استعمال الألقاب الملكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخبار مفرحة جدا طال انتظارها لبعض الأبراج.. إبتداءً من الثلاثاء هذا ما يعدكم به الفلك

مجلة وفاء wafaamagazine     ينتظر 3 ابراج الحظ الجيد خلال الايام المقبلة بحسب توقعات ...

%d مدونون معجبون بهذه: