الرئيسية / صحة وجمال / مادة ضرورية للدماغ

مادة ضرورية للدماغ

الخميس 16 آيار 2019

أفاد خبراء جامعة إلينوي الأميركية، أنّ الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من المواد الغذائية الغنية بمادة «لوتين» (Lutein) يستعرضون نشاطاً عصبياً كالذي يُلاحظ عند الشباب.

وقد اشترك في التجربة التي أجراها علماء الجامعة 60 شخصاً تراوحت أعمارهم ما بين 25 إلى 45 عاماً، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى حصل أفرادها على مواد غذائية غنية بـ»اللوتين»، مثل الخضار الورقية (السبانخ والملفوف)، وكذلك الأفوكا وبيض الدجاج. أمّا أفراد المجموعة الثانية فقد استمرّوا بنظامهم الغذائي اليومي.

وفي نهاية مدة التجربة خضع الجميع لاختبارات معرفية، اتضح من نتائجها أنّ الاستجابة العصبية عند كبار السنّ الذين تناولوا المواد الغذائية الغنية بـ»اللوتين» كان بمستوى مَن هم دونهم عمراً.

كما اتضح للباحثين بأنّ عملية نقل الإشارات على خلفية تناول المواد الغنية باللوتين أصبحت أسرع بين الخلايا العصبية، ما أثّر إيجاباً في الوظائف المعرفية.

واستناداً إلى هذه النتائج، نصح الأطباء الأشخاص الذين تجاوزوا 65 عاماً بضرورة تناول المواد الغذائية الغنية باللوتين للحفاظ على صحّة دماغهم ونشاطه، بما أنها تساهم في زيادة سماكة المادة الرمادية في قشرة الحصين، والتي يرتبط بها تحسين القدرات الفكرية. 

عن WB