الرئيسية / آخر الأخبار / “إبتزاز لبنانيّ” لِحَث المجتمع الدولي على بدء تنفيذ “سيدر”؟

“إبتزاز لبنانيّ” لِحَث المجتمع الدولي على بدء تنفيذ “سيدر”؟

السبت 21 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

بَدا واضحًا من الكلام الذي أدلى به رئيس الحكومة سعد الحريري بعد لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّ الملاحظات التي أدلى بها الموفد الفرنسي بيار دوكان في بيروت، كرّرها المسؤولون الفرنسيون على مسامع رئيس الحكومة في باريس: نريد إصلاحات قبل البدء في تنفيذ “سيدر”.

ورغم أنّ الحريري إعترف بهذا الواقع بأسلوب مُغاير، إلّا أنّ النّتيجة التي يمكن استنتاجها هي أنّ باريس، ورغم قلقها من انهيار الوضع الماليّ والاقتصاديّ في لبنان، لن تعطي إشارة الانطلاق لـ”سيدر” قبل بدء الاصلاحات.

واعترف الحريري بوجود ملاحظات فرنسيّة، مؤكدًا أمام الإعلام أنّه أخذ هذه الملاحظات في الإعتبار، “لكنّ المهم الإسراع في الإصلاحات، فلم يعد لدينا المزيد من الوقت”.

وفي رأي المراقبين، إنّ الحريري لم يحمل معه أوراقًا قويّة لإقناع الفرنسيين ببدء تنفيذ “سيدر”. وبخلاف وصول مشروع الموازنة إلى الحكومة في وقت مبكر لمناقشتها، وعلى أمل إقرارها ضمن المهلة الدستوريّة، فإنّ الحريري لم يحمل معه أي ورقة قوّة أخرى، وكل ما قدّمه المزيد من الوعود بإنجاز الإصلاحات التي التزم بها لبنان في “سيدر” ولم ينفذها حتى الآن.

وبحسب المراقبين، إنّ الدولة اللبنانيّة باتت تمارس نوعًا من الابتزاز لِحَث المجتمع الدولي على بدء تنفيذ “سيدر”، وبدلاً من إنجاز الاصلاحات، فإنّ الدولة تحاول إخافة المجتمع الدولي ملوّحة بأنّ الوضع المالي سينهار، اذا لم يبدأ تنفيذ “سيدر”. وهكذا انقلبت الادوار، وصارت الحكومة اللبنانية هي مَن يهدّد بالانهيار للضغط على الدول، الحريصة على الاستقرار، كي تدعمنا!

الجموريّة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدير عام مؤسسة مياه بيروت: مؤتمنون على خدمة المواطن

wafaamagazine مجلة وفاء وجه رئيس مجلس ادارة المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس ...

%d مدونون معجبون بهذه: