الأخبار
الرئيسية / صحة وجمال / مأكولات تتفوّق على البرتقال!

مأكولات تتفوّق على البرتقال!

مجلة وفاء wafaamagazine

يُعتبر الفيتامين C من بين المغذيات الأكثر فاعلية على الإطلاق، وفق موقع «Webmd». وعلى رغم أنه قد لا يكون العلاج لنزلات البرد، إلّا أنّ منافعه تشمل الحماية ضد قصور جهاز المناعة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والمشكلات الصحّية قبل الولادة، وأمراض العيون، وحتى تَرهّل البشرة. لكن هل صحيح أنّ البرتقال هو أهمّ مصادره الطبيعية؟

لطالما اهتمّ الانسان بالسُبل التي تساعده على تقوية جهازه المناعي لمحاربة الأمراض بمختلف أشكالها، فكيف إذاً في زمن «كورونا»؟!

من المعلوم أنّ نمط الحياة الصحّي، الذي يتخلّله القيام بأي نشاط بدني مُنتظِم والتقيّد بنظام غذائي صحّي يضمن توازن كافة الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى الأساسية للجسم، ضروري لتعزيز المناعة والتمكّن من مقاومة الأمراض والفيروسات.

وصحيح أنه يمكن تدعيم هذه الإجراءات المقوّية للمناعة ببعض المكمّلات الغذائية، مثل الفيتامين C ومعدن الزنك، لكنّ خبراء التغذية والأطباء ينصحون أولاً بالتركيز على المأكولات. وتعقيباً على ذلك، تطرّق خبراء موقع «Timesofindia» إلى أهمّ 7 مصادر طبيعية للفيتامين C، لافتين إلى أنها تتفوّق حتماً على البرتقال:

البابايا

أشارت الدراسات إلى أنّ تناول البابايا يمكن أن يحسّن عملية الهضم، ويُفتّح لون البشرة، ويعمل على تنظيف الجيوب الأنفية، ويقوّي العظام، علماً أنّ كوباً واحداً من البابايا يحتوي على 88.3 ملغ من الفيتامين C.

الفريز

إنّ كوباً واحداً من الفريز يحتوي على نحو 87.4 ملغ من الفيتامين C. وليس هذا فقط! إذ يوفر الفريز جرعات مناسبة من حامض الفوليك والمركّبات الأخرى التي تُعزّز صحّة القلب.

القرنبيط

تناول رأس صغير من القرنبيط يمنحك 127.7 ملغ من الفيتامين C، مع 5 غ من الألياف و5 غ من البروتينات.

الأناناس

يتميّز باحتوائه على البروميلين، وهو أنزيم هضمي يساعد على تكسير الطعام وتقليل الانتفاخ، كما أنه يعمل كمُضاد للالتهابات ويساعد على التعافي بشكل أسرع. إنّ حصة واحدة من الأناناس تؤمّن 78.9 ملغ من الفيتامين C.

البروكلي

إنّ حصّة واحدة من هذا النوع من الخضار الصليبية الذي يتمتع بخصائص مقاومة للسرطان تزوّد الجسم بـ132 ملغ من الفيتامين C.

المانغو

تحتوي ثمرة مانغو متوسطة الحجم على نحو 122.3 ملغ من الفيتامين C.

الفلفل الأحمر

يتميّز بأنه غنيّ جداً بالعناصر الغذائية المختلفة، وهو منخفض السعرات الحرارية، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية. كل 100 غ من الفلفل الأحمر يؤمّن نحو 127.7 ملغ من الفيتامين C.