الرئيسية / آخر الأخبار / الوقت الأمثل لحرق كالوريهات أكثر!

الوقت الأمثل لحرق كالوريهات أكثر!

مجلة وفاء wafaamagazine

إنّ الساعة الداخلية في أجسامنا مسؤولة عن الكثير في ما يتعلق باحتياجاتنا، فهي تُخبرنا عندما نشعر بالجوع، أو عندما نكون متعبين، أو عندما نحتاج إلى النوم وغيرها من الأمور.

أظهرت دراسة جديدة، أنّ الساعة البيولوجية تحدّد أيضاً الوقت الذي يحرق فيه الجسم معظم السعرات الحرارية خلال اليوم، حتى عندما لا تفعل شيئاً يستدعي لحرقها، وذلك وفق ما ذكره موقع «تايمز أوف انديا».

وقال العلماء، إنّ الجسم يحرق أكثر بنسبة 10 في المئة من السعرات الحرارية في فترة ما بعد الظهر وحتى المساء، مقارنةً بالصباح، موضحين أنّ الدور المهمّ الذي يلعبه إيقاع الساعة البيولوجية للجسم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي هو السبب في أنّ الأشخاص الذين لديهم جداول نوم غير منتظمة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

وركّز الباحثون على تقييم التغيّرات في عملية التمثيل الغذائي على مدار اليوم، دون تأثيرات مستويات النشاط والعادات الغذائية وأنماط النوم، وطبّقوها على 7 أشخاص شاركوا في الدراسة، التي توصلت إلى كيفية تأثير إيقاع الساعة البيولوجية في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وأهمّية قيام أي شخص، سواء كان يحاول إنقاص الوزن أم لا، بالحفاظ على جداول زمنية معيّنة للنوم وتناول الطعام من أجل الحفاظ على الصحّة العامة.

كما خلصوا إلى أنّ حرق أكبر قدر من السعرات الحرارية، والذي يختلف من شخصٍ لآخر، كان في فترة ما بعد الظهر حتى المساء، أكبر في العموم لدى جميع من شملتهم الدراسة.

عن Z H