الرئيسية / آخر الأخبار / جولة جديدة من المفاوضات بين الصين والهند

جولة جديدة من المفاوضات بين الصين والهند

مجلة وفاء wafaamagazine

بدأت جولة جديدة من المفاوضات بين الصين والهند حول انسحاب القوات المتبادل من منطقة لاداخ الحدودية المتنازع عليها، لتخفيف حدة أزمة مستمرة منذ 20 شهراً.

وتعقد الجولة الـ14 من المفاوضات على الجانب الصيني من نقطة الالتقاء «مولدو»، ومن المرجح أن تختتم في ساعة متأخرة الأربعاء أو غداً الخميس، بحسب ما ذكر الجيش الهندي.

كما أفادت مصادر عسكرية لصحيفة «هيندو»، بأن المفاوضات الجارية على مستوى القادة بعد انقطاع دام 3 أشهر ترتكز على التحضير لتوقيع اتفاق حول فصل قوات البلدين في منطقة «هوت-سبرينغس» بهدف إعطاء دفعة جديدة لخفض التوتر في لاداخ.

من جهته، وصف قائد الجيش الهندي، مانوج موكوند نارافاني، الوضع الحالي في منطقة لاداخ الواقعة شرقاً بأنه «مستقر وتحت السيطرة»، بيد أنه أبلغ الصحافيين في نيودلهي بأن الهند لن تسمح للصين بتغيير الأمر الواقع بالقوة.

أما المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ونبين، فقال إن المسؤولية عن التصعيد في المنطقة هي على عاتق الهند.

وقال: «نأمل بأن يتمكن الجانب الهندي من العمل مع الصين والسعي إلى التحول من الاستجابة للطوارئ إلى الإدارة والسيطرة الطبيعية في المنطقة الحدودية في أقرب وقت ممكن».

وانعقدت الجولة السابقة التي عقدت أواخر العام الماضي، وانتهت على حالة من الجمود، إذ اتهمت الصين جارتها الهند بالتمسك «بمطالب غير منطقية وغير واقعية، ما زاد من صعوبات المفاوضات».

عن Z.T