الرئيسية / آخر الأخبار / خرافات غذائية تُعرقل خسارة الوزن

خرافات غذائية تُعرقل خسارة الوزن

مجلة وفاء wafaamagazine

إنّ الأخبار، والروايات على الإنترنت، وتصريحات المشاهير ليست كلها صحيحة كما يعتقد بعض الأشخاص. لذلك من المهمّ أن تتأكّد من حقيقة ما تسمعه أو تقرأه قبل تصديقه، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بخسارة الوزن.

الرياضة تعوّض الغذاء السيّئ

بقدر ما قد ترغب في أن يكون ذلك صحيحاً، لا يمكنك ممارسة الرياضة للتخلّص من آثار النظام الغذائي السيئ. يستخدم بعض الأشخاص التمارين كشكلٍ من أشكال العقاب على تناول الأطعمة غير الصحّية لأنهم يعتقدون أنّ الأمر كله يتعلق بـ»حرق» تلك السعرات الحرارية الزائدة، لكنهم فشلوا في التفكير فيما قد تفعله تلك الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية بأجسامهم، وزيادة الوزن ليست سوى جزء منها. بالطبع، هذا لا يعني أنّ التمرين ليس مهمّاً من أجل صحّة مثالية. وتوصي وزارة الصحّة والخدمات البشرية الأميركية بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة من 150 إلى 300 دقيقة أسبوعياً للبالغين أو 75 إلى 150 دقيقة من التمارين الشاقة. قد يساعدك ذلك في الحفاظ على وزنك، لكنّ الفوائد لا تتوقف عند هذا الحدّ. فأنت بذلك أيضاً تقوّي قلبك وتحسّن صحّة دماغك وتجهّز جسمك لامتصاص العناصر الغذائية المناسبة. إنّ المفتاح هو تزويد جسمك بالأنواع الصحيحة من السعرات الحرارية حتى تتمكّن من تحقيق أقصى استفادة من التمرين الذي تفضّله.

 

التمثيل الغذائي يرتبط فقط بالعمر

يعتقد الكثير من الأشخاص أنّ التمثيل الغذائي، أي معدل استخدام الجسم للسعرات الحرارية للحصول على الطاقة، يتناقص فقط مع تقدمهم في السنّ. لكنّ الحقيقة هي أنّ العديد منهم يُحطّمون عملية التمثيل الغذائي لديهم من خلال اتّباع النصائح السيّئة. على سبيل المثال، عندما يستهلك شخص ما فجأة سعرات حرارية أقل بكثير مما اعتاد عليه، يفسّر الجسم ذلك على أنه «وضع التجويع»، والذي يؤدي في الواقع إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي.

 

الغذاء قليل الدسم هو الأفضل للرشاقة

أفاد عالم الأبحاث في قسم التغذية في كلية «تي إتش تشان للصحّة العامة» في جامعة هارفارد، فاسانتي مالك، أنّ «الأشخاص يجب أن يعرفوا الحقائق المتعلّقة بالدهون. فهذه الأخيرة تساعد على توفير الطاقة لجسمك، وتحمي أعضاءك، وتدعم نمو الخلايا، وتسيطر على الكولسترول وضغط الدم، وتساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية الحيوية. عندما تركز كثيراً على التخلّص من جميع الدهون، يمكنك في الواقع أن تحرم جسمك مما يحتاج إليه أكثر».

وأضاف: «مع ذلك، من المهمّ اختيار أنواع الدهون المناسبة لنظامك الغذائي. يُنصح بالابتعاد عن الدهون المشبّعة واختيار الأنواع غير المشبّعة مثل الأفوكا، والمكسّرات، وزيت الزيتون، والسمك، والبيض».

 

كل السعرات الحرارية متساوية

لا، ليست كل السعرات الحرارية متساوية. صحيحٌ أنها قد تحمل نفس القدر من الطاقة، لكنها يمكن أن تؤثر في صحّتك بشكلٍ مختلف. خُذ السكّريات البسيطة مثل الفروكتوز والغلوكوز، على سبيل المثال. فإنها توفّر نفس العدد من السعرات الحرارية، لكن الطريقة التي يتم بها التمثيل الغذائي في جسمك مختلفة. في حين أنّ جميع أنسجتك يمكنها استقلاب الغلوكوز، فإنّ الكبد فقط هو الذي يقوم بعملية التمثيل الغذائي للفروكتوز. يحتوي الفروكتوز أيضاً على مستويات أعلى من هورمون الجوع، الغريلين، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مقاومة الإنسولين. كذلك تبيّن أنّ الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات كانت أكثر ميلاً بـ2 إلى 3 مرات للتسبب في فقدان الوزن مقارنةً بالأنظمة الغذائية منخفضة الدهون.