الرئيسية / صحة وجمال / الألبان والأجبان كاملة الدّسم… دراسة تُظهر فعاليّتها لصحّة جيّدة

الألبان والأجبان كاملة الدّسم… دراسة تُظهر فعاليّتها لصحّة جيّدة

مجلة وفاء wafaamagazine

لطالما شجّع خبراء التغذية البالغين على تجنّب تناول الحليب ومشتقّاته الكاملة الدّسم للبقاء في صحّة جيّدة وخسارة الوزن. ولكن بحسب دراسةٍ حديثة، فقد تبيّن أنّ هذه الأطعمة ليست لذيذة فحسب، بل هي مفيدة للصّحّة أيضاً.

ففي بحثٍ جديد، تبيّن أنّ تناول منتجات الألبان كاملة الدسم مرتين يومياً، قد يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (MetS) وهو مصطلح طبّي يشمل مجموعة من الحالات المرضية التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم ومستوى السكر بالدم وفرط تمركز الدهون بالجسم ما يزيد خطر التعرّض للإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية وداء السكري.

وفي تفاصيل الدّراسة، فقد حلّل العلماء من جامعة McMaster في كندا دراسة شملت نحو 140 ألف شخص من 21 دولة لمدّة 9 سنوات. وقد تمّ تحليل نظامهم الغذائي على مدار عام. وكانت حصة اللبن في نظامهم تساوي 244 غراماً، وقطعة الجبن 15 غراماً، والزبدة 5 غرامات.

وفي هذا السياق، أعلن فريق البحث في مجلّة BMJ أنّ تناول كميات أكبر من منتجات الألبان والأجبان كاملة الدسم ارتبط بانخفاض الـMetS، وهذا ما يزيد الأمل لتساعد هذه النتائج في دعم المبادرات الصّحّية العالمية لمكافحة المشاكل الصّحية الخطيرة.

ومن جهته، قال معد الدراسة بالاجي فافاداريني: ” إنّ تناول منتجات الألبان، وبخاصةٍ الكاملة الدّسم، مرتبط بانخفاض متلازمة التمثيل الغذائي ومكوناته الفردية في الأساس، وبانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب بواسطة نظام غذائي منخفض التكلفة وفعّال. وقد تم تأكيد النتائج التي توصلنا إليها في تجارب كبيرة وطويلة الأمد بما فيه الكفاية.”

 

 

المصدر : lbc 

عن H.A