الرئيسية / سياسة / آلان عون: هناك مشاكل جوهرية في النظام اللبناني بحاجة الى تعديل

آلان عون: هناك مشاكل جوهرية في النظام اللبناني بحاجة الى تعديل

مجلة وفاء wafaamagazine

أشار عضو تكتل “​لبنان​ القوي” ​آلان عون​ الى أن “العهد كان قد بدأ بزخم التفاهمات وتمكّن من ​تحقيق​ عدّة إنجازات على الصعيد الأمني من خلال حسم ​معركة جرود عرسال​ ودحر ​تنظيم داعش​ عن الأراضي اللبنانية بعد تردّد ​السلطة​ اللبنانية لسنوات”، لافتاً إلى أنه “على صعيد الانتظام المالي، تم إصدار الموازنات بعد انقطاع عقد من الزمن، وعلى الصعيد الاقتصادي، عُقد ​مؤتمر سيدر​ وكانت هناك تعّهدات دولية بـ11 ملياراً للبنان. أما على الصعيد السياسي، فتم إنجاز قانون انتخابي نسبي شكّل نقلة نوعية في ​الحياة​ السياسية اللبنانية”.


وفي حديث صحافي، أشار عون إلى أنه “تم الاصطدام خلال العامين الأخيرين بأمور كثيرة فرملت تلك الاندفاعة أكانت الخلافات السياسية التي أضاعت الوقت والفرص وتسبّبت بإخفاقات كثيرة، أو ثورة 17 أكتوبر وتداعياتها أو الانهيار المالي أو الحصار الدولي أو ​انفجار بيروت​. كلها أحداث زادت الوضع سوءاً وأوصلتنا إلى حالنا اليوم”، مشدداً على أن “هذا كلّه لا يجب أن يدعونا إلى الاستسلام، بل إلى استثمار الفرصة الأخيرة المتاحة عبر المبادرة الفرنسية لوقف المسار الانحداري وبدء مرحلة التعافي المالي للبنان”.

ورأى عون أن “هناك مشاكل جوهرية في ​النظام اللبناني​ بحاجة لتطوير وتعديل كي تزيد إنتاجيته ويتجاوز التعطيل الذي يطاله عند كل اختلاف”، موضحاً أن “هذا يمرّ بتعديلات دستورية منها ما يتعلّق بصلاحيات ​رئيس الجمهورية​ لكي يصبح حكماً فعلياً ومنها بآليات عمل المؤسسات، ولكن تبقى الأولوية في هذه المرحلة لعملية الإنقاذ المالي التي يجب أن تنجح بها ​الحكومة​ العتيدة عبر تنفيذ الإصلاحات المطلوبة وإعادة الثقة الدولية والمحلية”.

شاهد أيضاً

اجتماعات الكترونية للحريري

مجلة وفاء wafaamagazine لفتت مصادر “بيت الوسط”، الى انّ الرئيس المكلف سعد الحريري سيعقد اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: