الرئيسية / صحة وجمال / لا لهذه المأكولات مع الأدوية

لا لهذه المأكولات مع الأدوية

الجمعة 27 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن عضو الجمعيّة الطبيّة العلمّية الروسيّة للأطباء المعالجين، أندريه كوندراخين، أنّ هناك مجموعة من المواد الغذائيّة لا يمكن تناولها مع أنواع معيّنة من الأدوية.

وأشار إلى أنّه عند تناول الأسبرين أو الإيبوبروفين، يجب الامتناع عن تناول التوت البري لاحتوائه على حامض الساليسيليك الطبيعي، حيث إنّ الجمع بين المادتين يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي.

وأضاف أنّه تمّ تسجيل حالات وفاة بسبب شرب عصير الغريب فروت مع دواء مخفّض لمستوى الكولسترول في الدم. كما أنّ احتساءه مع أدوية أخرى يُبطئ نشاط الإنزيم المسؤول عن تحلّل المواد الموجودة في الدواء، ما ينتج عنه تراكم المواد الضارة في الجسم وتسمّم جسم المريض ببطء.

ونصح كوندراخين بالإمتناع عن تناول الحليب خلال فترة العلاج بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يمكن أن يتفاعل مع الأدوية وترسّبه على شكل أملاح، ما يقلّل من الكميّة التي يحتاجها الجسم من المادة العلاجيّة الموجودة في الدواء. وهذا يشمل بصورة خاصة المضادات الحيويّة.

وأوصى بتفادي السبانخ والبروكلي والخسّ عند تناول أدوية تخفيف كثافة الدم. بالإضافة إلى الامتناع عن الشمندر عند أخذ أدوية تخفيض ضغط الدم لأنه يضاعف من مفعولها. أمّا استهلاك الجبنة مع أدوية علاج الأمراض النفسيّة، فقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتشنّجات عضليّة شديدة. 

وكالات

عن WB