الرئيسية / آخر الأخبار / الفاتيكان يُعلن استعداده لمساعدة كييف وموسكو في المفاوضات

الفاتيكان يُعلن استعداده لمساعدة كييف وموسكو في المفاوضات

 

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن الكاردينال بيترو بارولين المسؤول الثاني في الفاتيكان في مقابلة نشرت الإثنين أن الفاتيكان “مستعد للمساعدة” في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

 

وقال أمين سر الفاتيكان في مقابلة مع العديد من الصحف الإيطالية منها “ال كورييريه ديلا سيرا” إن “الكرسي الرسولي الذي تابع في السنوات الأخيرة الأحداث في أوكرانيا بتكتم وباستمرار مع اهتمام كبير مقترحاً تسهيل الحوار مع روسيا، لا يزال مستعداً لمساعدة الأطراف على استئناف هذا المسار”.


واعتبر أن تصعيد النزاع “سيكون كارثة ذات أبعاد ضخمة”، مشيراً إلى أن إمكان العودة إلى الحرب الباردة “سيناريو مقلق أيضاً”.


وأضاف بارولين “أنا مقتنع بأن هناك مساحة للتفاوض. لم يفت الأوان بعد! لأن الطريقة المعقولة والبناءة الوحيدة لتسوية الخلافات هي من خلال الحوار”.


وقال: “يجب تجنب أي تصعيد ووقف المواجهات والتفاوض”.


ودعا البابا فرنسيس الأحد إلى “إسكات الأسلحة” في أوكرانيا، وإلى “فتح ممرات إنسانية بشكل عاجل” للاجئين الفارين من الغزو الروسي.

 

وأوضح أن “أولئك الذين يشعلون الحرب ينسون الإنسانية. إنهم يبتعدون عن عامة الشعب الذين يريدون السلام وهم الضحايا الحقيقيون في جميع النزاعات ويدفعون أرواحهم ثمن أتون الحرب”.


ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا الخميس الماضي، كان البابا نشطًا للغاية على الساحة الدبلوماسية. وتحدث السبت هاتفياً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وكان البابا قد أدلى بتصريح الجمعة. واعتبر في تغريدة ترجمت إلى عدة لغات بينها الروسية وهو أمر نادر للغاية ان “كل حرب هي استسلام مخز”.


كما توجه البابا فرانسيس إلى السفارة الروسية لدى الكرسي الرسولي صباح الجمعة للتعبير عن “قلقه” في اليوم الثاني لغزو القوات الروسية لأوكرانيا.


وهي لفتة استثنائية أيضًا للبابا الأرجنتيني، الذي لا يزور اطلاقًا بعثات أجنبية لكنه يستقبل الدبلوماسيين المعتمدين لدى الفاتيكان في مقرّه.

 

عن Z H